لفتيت يؤكد..الجماعات المحلية غير قادرة على تأمين النظافة والسلامة في المجازر الجماعية

تم النشر بتاريخ 30 نوفمبر 2023 على الساعة 11:31

جريدة العاصمة

أفاد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت عن وجود 180 مجزرة في المناطق الحضرية وحوالي 750 مذبحة في المناطق الريفية بالأسواق الأسبوعية في المغرب، حيث يتم إنتاج أكثر من 300 ألف طن من اللحوم الحمراء سنويًا.

وفي معرض إجابته على أسئلة المستشارين في الغرفة الثانية بشأن تأهيل المجازر العامة، أشار لفتيت إلى وجود عدة مشاكل في هذه المجازر، بما في ذلك تقادم البنية التحتية، وعدم وجود شروط النظافة والسلامة، ونقص التجهيزات اللازمة، وعدم الصيانة اللازمة، وعدم تنظيم وإدارة العمل بطريقة مناسبة.

وأضاف لفتيت أن ضعف الخدمات مرتبط بعدم قدرة الجماعات المحلية على تحمل التكاليف المرتبطة بصيانة هذه المرافق، خاصةً وأن معظمها ليست لديها الموارد المالية اللازمة للقيام بالمهام المطلوبة منها في هذا المجال.

وأشار الوزير إلى أنه تم عقد لقاءات تواصلية مع السلطات المحلية والإقليمية لتوعية الأهمية الكبيرة للمجازر والعقبات التي تواجه تطويرها، وقد أسفرت هذه اللقاءات عن إغلاق عدد من المذابح الريفية التي لا تلبي شروط السلامة.

ومن ناحية أخرى، قدمت الوزارة دعمًا ماليًا للجماعات المحلية يعادل إيرادات المذابح المتحصل عليها، مع شراء وسائل النقل اللازمة لتوفير اللحوم الحمراء.

وذكر الوزير أن الجماعات المحلية تقوم بتنفيذ مشاريع لتأهيل هذه المرافق أو إنشاء مجازر جديدة تلبي الشروط الصحية والتقنية المطلوبة، مع شراء التجهيزات الضرورية، وبذلك تمنح ثماني مجازر جماعية في تطوان وجرسيف والدار البيضاء وبركان وجرادة والعيون والقصر الكبير والحسيمة الاعتماد الصحي.

وتعمل الوزارة على توفير التقنيات والتمويل اللازمين، حيث تم تخصيص ما مجموعه 27 مليون درهم هذا العام لتأهيل وإصلاح بعض المجازر مثل بني ملال وخنيفرة، وشراء وسائل النقل الملائمة وفقًا للشروط المطلوبة، ويتمأكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت أن المغرب يضم في مناطقه الحضرية حوالي 180 مجزرة، بينما يتواجد نحو 750 مذبحة في المناطق الريفية داخل الأسواق الأسبوعية، وتمكن هذا القطاع من إنتاج أكثر من 300 ألف طن سنويًا من اللحوم الحمراء.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق