انخفاض في محصول الزيتون يرفع أسعار زيت الزيتون والموطنون يشتكون

تم النشر بتاريخ 27 نوفمبر 2023 على الساعة 12:57

جريدة العاصمة

يتوقع تواصل ارتفاع أسعار زيت الزيتون خلال الأسابيع القادمة، وهذا للمرة الثانية على التوالي، بالرغم من اقتراب موسم جني الزيتون وعصره. ويشكل هذا الارتفاع عبئًا ماديًا إضافيًا على المواطن المغربي، حيث ارتفعت أسعار العديد من المواد الغذائية التي يتم استهلاكها يوميًا. وأكد المهنيون في هذا القطاع أن هذا الموسم الفلاحي سيشهد نقصًا كبيرًا في إنتاجية الزيتون وجودته، بسبب استمرار موجة الجفاف التي يعاني منها المغرب وعدد من الدول المنتجة للزيتون مثل إيطاليا وإسبانيا وتوتس واليونان. ومن المتوقع أن يتراوح سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون بين 80 و100 درهم، وربما يزيد حسب جودة الزيت. وبالتالي، يتوقع أن يواجه السوق نقصًا في المعروض.

 

جدير بالذكر أن رشيد بنعلي، رئيس الفيدرالية ورئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير)، أكد أن هذا القرار سيصدر قريبًا وسيتم نشره في الجريدة الرسمية. وأشار إلى أن هذا القرار جاء بناءً على التشاور المستمر مع المهنيين في سلسلة إنتاج وتسويق الزيتون وزيته في المغرب. وأضاف أن الأولوية في الوقت الحالي هي الحفاظ على توازن واستقرار أسعار زيت الزيتون في السوق المحلية.

 

وبالنسبة لحجم الإنتاج المتوقع هذا الموسم، ذكر بنعلي أنه لا توجد تقديرات واضحة حاليًا، ولكنه أشار إلى تأثر المحاصيل بشكل سلبي بارتفاع درجات الحرارة منذ أبريل، مما أدى إلى جفافها. وتوقع أن تظل أسعار اللتر الواحد من زيت الزيتون في نطاق بين 75 و80 درهمًا في المناطق الرئيسية للإنتاج بالمغرب، ولكن قد تصل إلى 100 درهم أو أكثر بسبب تراجع الإنتاج ونقص المحاصيل وانخفاض العائدية. وأشار أيضًا إلى أن سلسلة الزيتون تتأثر بنقص المياه المستخدمة للري الفلاحي وتفضيل استخدام المياه للشرب على حساب الزراعة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق