رئيس الفيدرالية الوطنية لمنتخبي “الأحرار” يعلن عجز 70% من الجماعات الترابية و يطالب أخنوش بدعمها

تم النشر بتاريخ 26 نوفمبر 2023 على الساعة 14:34

جريدة العاصمة

في أعقاب منتدى منتخبي الأحرار بجهة فاس-مكناس حذر عبد الله غازي رئيس الفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين من التحديات المالية التي تواجهها الجماعات الترابية في تنفيذ برامج التنمية، وتشدد على ضرورة إيجاد مصادر تمويل مبتكرة وتعزيز الشراكات، خاصة مع القطاع الخاص والمنظمات الدولية.

وخلال المحطة السادسة للمنتديات الجهوية، التي أقيمت في مدينة فاس، طالب الغازي بتيسير وصول الجماعات الترابية إلى التمويلات الضرورية للتنمية، وتوسيع صلاحيات المنتخبين وتزويدهم بالوسائل اللازمة لأداء مهامهم بشكل فعّال والتجاوب مع قضايا المواطنين بشكل مباشر.

وأشار عبد الله غازي، رئيس الفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين، إلى أهمية المنتديات الجهوية كفرصة للتعرف على التحديات التي تواجهها المجالس الجماعية، خاصة فيما يتعلق بالتمويل ونقص الموارد التي يعاني منها الجماعات. ودعا قيادة حزبه إلى تصحيح الاختلالات التي تعاني منها الجماعات وتركز على تعزيز إمكانياتها المحدودة.

في هذا الصدد تواجه الميزانيات المخصصة للجماعات الترابية نقصًا حادًا، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية، وتشدد وزارة الداخلية على ضرورة ترشيد النفقات وتحديد الأولويات في ظل التحديات المالية التي تواجهها الجماعات الترابية، نتيجة للأزمة الاقتصادية المترتبة عن الجفاف وارتفاع معدلات التضخم وارتفاع الأسعار.

وأكد غازي أن أكثر من 70% من الجماعات الترابية تعاني من نقص الموارد المالية، وهو أمر لا يرضي المنتخبين ولا يتماشى مع رؤية الحزب القائد للحكومة. وأشار إلى أنه ينبغي على حزب التجمع الوطني للأحرار دعم الجماعات وتعزيز إمكانياتها المالية وزيادة الاستثمار العام، وذلك في إطار الإمكانيات الكبيرة والكوادر المؤهلة المتاحة في جهة فاس-مكناس.

وطالب رئيس الفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين بتوضيح المشاكل والتحديات التي تواجه الجماعات الترابية، خاصة فيما يتعلق بالتمويل، ورفعها للجهات المعنية في الحكومة والمؤسسات المعنية، وذلك بهدف إيجاد حلول عملية ومستدامة لتعزيز موارد الجماعات الترابية.

وختم رئيس الفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين، عن امتنانه للفرصة التي منحها رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، للمنتخبين في المنتديات الجهوية التي نظمتها الحزب عبر البلاد. وأكد غازي أن هذه الفكرة كانت ناجحة وأتاحت لقيادة الحزب التواصل المباشر مع المنتخبين ومناقشة القضايا المختلفة التي تهمهم، سواء في مجال التنمية أو الدعم الاجتماعي أو الأسرة وغيرها. وأشار أيضًا إلى أهمية الاستماع إلى مطالب ومشاكل المنتخبين.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق