تاونات..إستياء ساكنة دائرة غفساي بسبب نقص الأطباء وتدهور الخدمات الطبية بالمستشفى المحلي في غفساي

تم النشر بتاريخ 20 نوفمبر 2023 على الساعة 11:40

جريدة العاصمة

كشفت مصادر موثوقة لـجريدة العاصمة  عدم رضى  يسود بين ساكنة دائرة غفساي، نتيجة لتدهور الخدمات الطبية المقدمة للمرضى. فقد تفاجأ السكان صباح يوم الجمعة الموافق 17 نوفمبر 2023 الماضي بغياب أطباء في مستشفى الحسن الثاني بغفساي يضيف ذات المصدر.

وأفاد  المصدر ذاته، بأن مستشفى الحسن الثاني بغفساي يعاني من نقص في الأطباء، حيث غابت حتى طبيبة الطوارئ عن الخدمة، ويتواجد فقط ممرض واحد وحارس أمن وكاتب في باب المستشفى يقوم بتسجيل المرضى.

وأضاف ذات المصدر أن الصيدلية مفتوحة، ولكنها لا تقدم خدماتها للمواطنين بسبب غياب الأطباء الذين يقومون بإصدار الوصفات الطبية، مؤكدًا أن المواطن هو الضحية في ظل  هذا الغياب.

ويعاني مستشفى الحسن الثاني بغفساي من ضعف الأداء و كثرة الغيابات عن العمل، بالإضافة إلى سوء المعاملة التي يتعرض لها المواطنون من قبل الأمن الخاص وبعض العاملين في المستشفى، مع تفاقم ظاهرة الزبونية والمحسوبية في تقديم الخدمات الصحية.

أما فيما يتعلق بتوفير الأدوية، فإنها نادرة وهذا يزيد من معاناة المواطنين الذين يضطرون إلى الانتظار لفترات طويلة أو التوجه إلى المستشفيات الخاصة أو المستشفى الإقليمي في تاونات، والذي بدوره لا يستوفي احتياجات المرضى رغم حالاتهم الطارئة والمادية، نظرًا لعدم توفره على المعدات الطبية اللازمة.

وفي هذا السياق، يتعين على الجهات المسؤولة، بما في ذلك المندوب الإقليمي لوزارة الصحة ورئيس المجلس الإقليمي بتاونات وجميع المسؤولين الحكوميين المحليين، تحمل مسؤولياتهم الكاملة في معالجة انتكاسات القطاع الصحي وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، سواء على مستوى إقليم تاونات أو في بقية الجماعات الترابية في جماعة بني زروال دائرة غفساي وكل مناطق الإقليم.

جدير بالذكر أن مجموعة من الصفحات الفايسبوكية المحلية بإقليم تاونات كانت قد سلطت الضوء على تدني الوضع الصحي بدائرة غفساي مما أصبح معه لزاما التدخل لحل هذا الإشكال.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق