بايتاس..دعم الجمعيات ناهز 12 مليار درهم خلال ثلاث سنوات

تم النشر بتاريخ 17 نوفمبر 2023 على الساعة 16:27

جريدة العاصمة

صرح  مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الجمعة، بأن إجمالي الدعم العمومي المقدم للجمعيات خلال سنوات 2019 و2020 و2021 بلغ 11.87 مليار درهم، حيث استفادت أكثر من 65 ألف جمعية من هذا الدعم.

وخلال لقاء تواصلي نظمته الوزارة لتقديم “تقارير الشراكة بين الدولة والجمعيات” للسنوات المذكورة، أوضح  بايتاس أن قيمة الدعم العمومي في عام 2019 بلغت أكثر من 3.9 مليار درهم، واستفادت 26,468 جمعية منه، حيث تم توزيعه بين الدعم المالي والدعم العيني الذي بلغ قيمته 27 مليون درهم.

وفي عام 2020، بلغت قيمة الدعم العمومي أكثر من 2.98 مليار درهم، واستفادت 18,155 جمعية منه، وشمل الدعم العيني أكثر من 14 مليون درهم. وأشار الوزير إلى أن قيمة الدعم في عام 2021 بلغت حوالي 5 مليار درهم، واستفادت 20,960 جمعية منه، وتم توزيعه بين الدعم المالي والدعم العيني الذي بلغ قيمته 26 مليون درهم.

وبالنسبة للشراكة بين الدولة وجمعيات المجتمع المدني، أشار بايتاس إلى أن عدد الاتفاقيات المبرمة بلغ 32,877 اتفاقية، تم توزيعها بين الاتفاقيات التي تمت في إطار الدعم المباشر للجمعيات والاتفاقيات التي تمت عبر آلية طلبات العروض.

وأكد الوزير أن الشراكة بين الدولة والجمعيات ليست مجرد آلية لتقسيم التدخلات بين الفاعلين العموميين والمدنيين، وإنما هي فلسفة قائمة على تثبيت مبادئ مشتركة للعمل المقرون بالنتائج، وتهدف إلى تعزيز قدرات مختلف الفاعلين والمتدخلين.

وأخيرا، أشار الوزير إلى أن تعزيز الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني يتطلب وضع سياسة عمومية فعالة من خلال تحديث الإطار القانوني للشراكة ووضع قواعد ومبادئ تنظمها، بما في ذلك نشر برامج الشراكة مع الجمعيات وطلبعروض لتنفيذ المشاريع، وتعزيز الشفافية والمساءلة في استخدام الموارد المالية العمومية. كما أكد على أهمية تعزيز الحوكمة والتواصل المستمر بين الدولة والجمعيات لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتلبية احتياجات المجتمع.

جدير بالذكر أن هذه المعلومات تعود إلى عام 2021 وقد يكون هناك تطورات أو تغييرات في السياسات والبرامج المتعلقة بدعم الجمعيات في السنوات اللاحقة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق