استعدادات لانطلاق  الدورة الحادية عشرة من المهرجان الدولي للسينما والهجرة بوجدة 

تم النشر بتاريخ 17 نوفمبر 2023 على الساعة 12:32

جريدة العاصمة

أعلنت جمعية التضامن للتنمية والهجرة عن انطلاق الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة في مدينة وجدة، وذلك في الفترة من 29 نوفمبر إلى 2 ديسمبر 2023. تحمل هذه الدورة شعار “السينما والإعلام” وتقام بالتعاون مع ولاية جهة الشرق، والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة الشرق، والمركز السينمائي المغربي، ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، وجامعة محمد الأول بوجدة.

تتميز هذه الدورة بتوسيع نطاقها ليشمل جميع فئات المجتمع، حيث تهدف إلى تمكين جميع الشرائح من حضور ومتابعة العروض والأنشطة المختلفة التي تقدمها. وتضم المهرجان مجموعة من الأفلام الروائية الجديدة، حيث ستتنافس 14 فيلمًا من مختلف البلدان، بما في ذلك المغرب وتونس وليبيا ومصر وإيران وبلجيكا والعراق وروسيا.

وقد تم اختيار أربعة أفلام من بينها للمشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، حيث ستتنافس على جوائز المهرجان المرموقة، بما في ذلك الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل إخراج وأفضل سيناريو وأفضل أداء رجالي ونسائي. كما ستتنافس عشرة أفلام قصيرة في المسابقة الرسمية للفوز بجوائز الإخراج والسيناريو وجائزة لجنة التحكيم.

وسيتم رئاسة لجنة التحكيم في هذه الدورة من قبل المخرج المغربي محمد فكران الذي يقيم في فرنسا، وتضم اللجنة أيضًا المخرج والمنتج هشام حيدرو، والممثل هشام إشيكر من بلجيكا، والمخرج محمود الجمني من تونس، والإعلامية ماغي ديبستر من فرنسا، والمخرج توماس غراند من السنغال، وهشام كزوط من المغرب.

وسيتم تكريم المخرج المغربي هشام عين الحياة والممثلين المغاربة ربيع القاطي ومحمد حميمصة في هذه الدورة. بالإضافة إلى ذلك، ستشهد الدورة ندوات فكرية وورشات تكوينية حول الفنتنظم جمعية التضامن للتنمية والهجرة، بالتعاون مع ولاية جهة الشرق والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة الشرق والمركز السينمائي المغربي ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج وجامعة محمد الأول بوجدة، عن إقامة الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة. ستستمر الفعاليات من تاريخ 29 نوفمبر إلى 2 ديسمبر 2023، تحت شعار “السينما والإعلام”.

تعد هذه الدورة فرصة لتوسيع نطاق المهرجان وجذب جمهور متنوع من خلال تنظيم نشاطاته في عدة مواقع مختلفة. يهدف المهرجان إلى جعل العروض والأنشطة متاحة لجميع الفئات والشرائح المختلفة. وتتميز هذه الدورة بتسليط الضوء على مجموعة من الأفلام الروائية الجديدة، حيث سيتم عرض 14 فيلمًا مشاركًا من بلدان متنوعة مثل المغرب وتونس وليبيا ومصر وإيران وبلجيكا والعراق وروسيا.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق