بوريطة..المغرب هو من يحدد متى وكيف سيتم الرد على الإعتداءات الإرهابية على مدينة السمارة

تم النشر بتاريخ 15 نوفمبر 2023 على الساعة 12:41

جريدة العاصمة

أعلن ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، خلال جلسة تقديم الميزانية الفرعية للقطاع الوزاري أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، أن المغرب سيقرر كيفية الرد على الهجوم الذي تعرضت له مدينة السمارة مؤخرًا.

وأشار بوريطة إلى “الاعتداءات الأخيرة على المدينة المذكورة من قبل ميليشيات البوليساريو”، حيث أعرب المغاربة عن إدانتهم الشديدة لهذا العمل من خلال مسيرات تلقائية نظمت في مختلف مدن الأقاليم الجنوبية للمملكة. وأكد أن المغرب قدم إدانته الشديدة لهذا العمل عبر القنوات الدبلوماسية وأبلغ الأمم المتحدة وأمينها العام بهذا الشأن.

وأجاب وزير الخارجية على استفسارات النواب بشأن الهجوم الذي تعرضت له مدينة السمارة، مؤكدًا أن هدف المغرب ليس التصعيد، بل التصرف بحكمة، وأن المغرب هو من سيقرر متى وكيفية الرد.

جدير بالذكر أن مدينة السمارة تعرضت لهجمات يوم الأحد الماضي، وأيضًا يوم 5 نونبر الجاري، حيث يُشتبه في أن جبهة البوليساريو تقف وراء تلك الهجمات. حيث تم استهداف حي لازاب وحي السلام والحي الصناعي بالسمارة بانفجارات، مما أسفر عن وفاة شخص وإصابة اثنين بجروح خطيرة. وفي غضون أسبوع من هذا الحادث، تعرضت المدينة لهجوم آخر، حيث تم استهداف المطار العسكري للسمارة بقذائف موجهة دون وقوع أي خسائر مادية أو بشرية.

وقد تم تكليف الشرطة القضائية بإجراء تحقيق قضائي بناءً على تعليمات الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالعيون، حيث ستقوم بإجراء الخبرات التقنية والباليستية اللازمة لكشف مصدر وطبيعة المقذوفات المتفجرة التي تسببت في وفاة شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، بما في ذلك حالتين حرجتين.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق