السكوري يرد على الحليمي بشأن ارتفاع البطالة

تم النشر بتاريخ 14 نوفمبر 2023 على الساعة 17:16

جريدة العاصمة

أثناء ردها على التقرير الأخير الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط بشأن ارتفاع معدل البطالة في المغرب، أكدت الحكومة أنها تعتبر تلك الأرقام بجدية.

ففي جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت اليوم الثلاثاء في مجلس المستشارين، أجاب يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، على استفسارات المستشارين. أشاد السكوري بمصداقية المندوبية والأرقام التي تصدرها، مؤكدًا أن الحكومة تعتبرها أرقامًا تم إعدادها بمنهجية علمية وتخضع لعمليات التدقيق.

وأضاف السكوري أن الحكومة الحالية واجهت تحدياً كبيراً عندما تولت المسؤولية، حيث وجدت أن عدد العاطلين عن العمل يبلغ مليونًا و400 ألف شخص. وأشار إلى أنه وفقًا لأرقام المندوبية، سجلت زيادة بواقع 297,080 شخصًا هذا العام، وتشكل 80 في المائة منهم عمالًا غير مأجورين.

وأكد السكوري أن مرصد سوق العمل التابع للوزارة قد فسر الأرقام التي أعلنتها المندوبية للتخطيط من خلال ثلاثة جوانب رئيسية. فقد أوضح أن 231 ألف منصب عمل تم فقدانها هي مناصب غير مؤدى عنها ولم تكن مسجلة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وأغلبها كانت في المناطق الريفية وفقدت وظائفها نتيجة التقلبات المناخية.

وأضاف السكوري أن فقدان الوظائف، حتى إذا كانت غير مأجورة، يؤثر في معدل البطالة، مشيرًا إلى أن هذه الأرقام لم تكن تظهر في السابق بسبب استقطاب قطاعين، التجارة والأعمال والبناء، لهذه الفئة القادمة من المناطق الريفية، والتي تعرضت لصدمات عدة في الآونة الأخيرة.

وأشار السكوري إلى أن الديناميات الثانية تتعلق بفقدان 686 ألف وظيفة مؤداة في مجال العمل الذاتي وغير المرتبطة بالشركات والمقاولات.

وأكد المسؤول الحكومي أن أرقام المندوبية بشأن البطالة لا تشمل وظائف ذفي استجابتها للتقرير الصادر مؤخرًا عن المندوبية السامية للتخطيط بخصوص ارتفاع معدل البطالة في المغرب، أعربت الحكومة عن جدية معاملتها للأرقام المذكورة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق