عبور أول دفعة للمغاربة العالقين بغزة لمعبر رفح إلى مصر

تم النشر بتاريخ 13 نوفمبر 2023 على الساعة 17:49

جريدة العاصمة

وصلت صباح اليوم الإثنين الدفعة الأولى من المغاربة العالقين في قطاع غزة، والبالغ عددهم 112 شخصًا، إلى الأراضي المصرية عبر معبر رفح. وأفادت سفارة المملكة المغربية في رام الله بأن هذه الدفعة هي الأكبر حتى الآن من بين الأجانب العالقين في غزة المسموح لهم بعبور معبر رفح، وأشارت إلى أن إجمالي عدد المغاربة الذين يرغبون في الإجلاء من قطاع غزة وصل إلى 614 شخصًا.

وأكدت السفارة المغربية أن الجهود مستمرة لإجلاء جميع الحاملين للجنسية المغربية العالقين في غزة نحو مصر، وذلك من خلال التنسيق المستمر مع مكتب الاتصال المغربي في إسرائيل وسفارة المملكة المغربية في مصر والجهات المعنية الأخرى.

وأشارت الممثلية الدبلوماسية إلى التحديات والصعوبات التي تواجه عملية الإجلاء، مثل صعوبة التواصل في قطاع غزة بسبب انقطاع التيار الكهربائي والتحكم الإسرائيلي والمصري في معبر رفح.

وذكرت المصادر أن سفارة الرباط تلقت معلومات تفيد بسماح السلطات لأول دفعة من الحاملين للجنسية المغربية في غزة بالعبور منذ مساء يوم الأحد الماضي، مع تأكيد وجود وعود بإكمال عملية الإجلاء بشكل كامل.

وأوضحت السفارة أن هناك عراقيل جديدة تواجه عملية الإجلاء، من بينها وجود أزواج من جنسيات غير مغربية، مؤكدة أن الأولوية في الوقت الحالي للحاملين للجنسية المغربية.

يذكر أنه حتى الآن لم تسجل سفارة الرباط في رام الله أي حالات وفاة بين الحاملين للجنسية المغربية، وتم تسجيل حالة واحدة فقط من الإصابات البالغة تتلقى العلاج اللازم في أحد المستشفيات المصرية.

ووفقًا لمصادر مصرية، تم استئناف عمليات الإجلاء في معبر رفح يوم الأحد، بعد يومين من الإغلاق.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق