القمة السعودية الأفريقية تختتم أشغالها بإعلان الرياض بشأن وقف الإعتداءات على غزة والتعاون الإقليمي

تم النشر بتاريخ 11 نوفمبر 2023 على الساعة 14:02

جريدة العاصمة

اختتمت القمة السعودية الأفريقية أمس باعتماد «إعلان الرياض»، الذي جاء فيه أن القادة ناقشوا التطورات في فلسطين وأعربوا عن قلقهم العميق إزاء الأزمة الإنسانية في غزة.

ودعا الإعلان إلى إنهاء العمليات العسكرية عبر الأراضي الفلسطينية المحتلة وحماية المدنيين بموجب القانون الإنساني الدولي. وأكد القادة ضرورة أن يضغط المجتمع الدولي على إسرائيل لوقف الهجمات والتهجير القسري للفلسطينيين من غزة، الذي يعتبر انتهاكا صارخا للقانون الإنساني الدولي والمعاهدات الدولية.

وحثت على السماح لجماعات الإغاثة الدولية بتقديم الإغاثة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك وكالات الأمم المتحدة مثل الأونروا. كما دعا القادة إلى إنهاء السبب الجذري للصراع من خلال وقف الاحتلال الإسرائيلي وتكثيف الجهود من أجل حل شامل وعادل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين ومبادرة السلام العربية، وضمان حق الفلسطينيين في دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

من الناحية الاقتصادية، أشار الإعلان إلى أن المملكة العربية السعودية قدمت أكثر من 45 مليار دولار من المساعدات التنموية لصالح 46 دولة أفريقية عبر القطاعات الحيوية. بموجب رؤية 2030، من المتوقع أن تصل الاستثمارات السعودية في إفريقيا إلى 96 مليار ريال بينما سيمول صندوق التنمية السعودي مشاريع تنموية يبلغ مجموعها 18.75 مليار ريال حتى عام 2030. ومن المتوقع أن يصل تمويل الصادرات والتأمين على أفريقيا إلى 37.5 بليون ريال.

 

اتفق القادة على تعزيز التعاون في النقل والخدمات اللوجستية والروابط الجوية والموانئ البحرية لخدمة المصالح المشتركة. وكرر البيان احترام سيادة الدول وعدم التدخل مع تعزيز حسن الجوار على أساس المساواة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة بموجب القانون الدولي.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق