مجلس المستشارين ينظم الملتقى البرلماني الخامس للجهات

تم النشر بتاريخ 16 ديسمبر 2023 على الساعة 11:47

جريدة العاصمة

سينظم مجلس المستشارين يوم الأربعاء المقبل الملتقى البرلماني الخامس للجهات تحت شعار “الجهة: فاعل رئيسي في النهوض بالتنمية المندمجة والمستدامة”، برعاية الملك محمد السادس.

 

ووفقًا لبيان صادر عن مجلس المستشارين، فإن هذا الملتقى البرلماني، الذي يعقد بالتعاون مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وجمعية جهات المغرب، والجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، والجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، يشكل إطارًا مؤسسيًا مبتكرًا لتفعيل روح الدستور.

 

يهدف الملتقى إلى تنزيل مضامين الدستور، الذي يشير في فصله 137 إلى دور الجهات والجماعات الترابية في تفعيل السياسة العامة للدولة وصياغة السياسات الترابية. ويأتي تنظيم هذا الملتقى في إطار التوجيهات الملكية السامية، ولاسيما الرسالة الملكية السامية التي تم توجيهها للمشاركين في المناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة بأكادير في 20 ديسمبر 2019.

 

تهدف الدورة الخامسة من الملتقى إلى مناقشة وتقييم السياسة الجهوية للدولة من منظور الالتقائية والتكامل، وتوفير منصة للتشاور وتبادل وجهات النظر بشأن تطوير نظم اقتصادية محلية مندمجة وتحسين ظروف العيش للمواطنين وتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية. كما يسعى الملتقى إلى تعزيز المداخل الالتقائية في التدبير الأمثل للاقتصاد الترابي، وذلك في إطار تنفيذ إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وتطبيق المستجدات المقدمة في الميثاق الوطني الجديد للاستثمار.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق