تاونات..مطالب بالعمل على حل إشكالية السكن في المناطق الغابوية بجماعة الرتبة

تم النشر بتاريخ 4 أكتوبر 2024 على الساعة 18:18

جريدة العاصمة

أكدت مصادر مطلعة أن المجلس الجماعي للرتبة يستعد لاتخاذ إجراء هام يتعلق بوضعية السكان القاطنين بالمناطق المجاورة للغابات، ووفق المصادر ذاتها، فإن المجلس بصدد إعداد ملتمس سيرفع إلى المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، يهدف إلى إيجاد حل لما وصفه بـ”تسوية وضعية التجمعات السكنية الواقعة بالمجال الغابوي”.

 

هذه الخطوة تأتي في ظل تزايد الشكاوى من الساكنة المتاخمة للغابات في تراب الجماعة، الذين يعانون من تداعيات عملية التحفيظ العقاري، ويشير مراقبون إلى أن هذه العملية، التي تمت قبل ست سنوات تقريباً، اعتمدت على ما وصفوه بـ”تحديد عشوائي” للمجال الغابوي، مما أدى إلى نشوء نزاعات حول ملكية الأراضي.

 

وتشمل المناطق المتضررة، وفق مصادر محلية، عدة دواوير منها سرغينة، تينزة، ويسلان، وأولاد بنكدر. ولعل أبرز مثال على حجم المشكلة هو دوار تلانحاج، الذي يقال إنه أصبح بأكمله ضمن ما يعتبر ملكاً غابوياً نتيجة لهذا التحديد.

ويرى مراقبون أن هذه القضية تتطلب تدخلاً عاجلاً وفعالاً من الجهات المعنية لحماية حقوق السكان المحليين والحفاظ على استقرارهم. ويأمل السكان أن تؤدي مبادرة المجلس الجماعي إلى فتح حوار بناء مع السلطات المختصة لإيجاد حلول عادلة ومستدامة لهذه الإشكالية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق