مشاريع ’’وهبي’’ تخرج المحامين إلى الاحتجاج

تم النشر بتاريخ 9 سبتمبر 2024 على الساعة 13:47

دعت جمعية هيئات المحامين بالمغرب إلى تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأربعاء المقبل، تعبيرًا منها عن ’’رفضها لمشاريع القوانين التي قدمها وزير العدل عبد اللطيف وهبي’’.

وجاء هذا القرار، وفق بلاغ الهيئة ذاتها، ’’بعد اجتماع موسع عقده مكتب الجمعية لمناقشة تأثير هذه المشاريع على الممارسة المهنية’’.

وأعلنت الجمعية أنها ستنظم وقفات احتجاجية في كل هيئة من هيئات المحامين على مستوى البلاد، إلى جانب وضع شارات احتجاجية على البذلات، ضدا على ما أسمته ’’تمريرا لمشروع قانون المسطرة المدنية في مجلس النواب ورفعه إلى مجلس المستشارين، إضافة إلى إحالة مشروع قانون المسطرة الجنائية على آلية التشريع’’.

وأكدت الجمعية أنها دعت المحامين الذين تلقوا إشعارات من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى التواصل مع النقباء من أجل تنفيذ الصيغة المتفق عليها. وأوضحت أن ’’المحاميات والمحامين وأسرهم يستفيدون من التغطية الصحية الأساسية عن المرض من خلال التعاضدية العامة لهيئات المحامين بالمغرب’’.

وأثار مشروع قانون المسطرة المدنية، ضجة كبيرة ورفضًا واسعًا من طرف المحامين، الذين اعتبروه ’’تراجعات تمس الدستور وحقوق المتقاضين’’ حيث طالبوا ’’بإلغاء المقتضيات التراجعية وغير الدستورية، مشيرين إلى استبداد وزير العدل في صياغة المشروع وعدم أخذ التعديلات التي اقترحتها الفرق البرلمانية أو تلك التي تقدم بها المحامون’’.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق