بولمان..كثرة إستعمال الألواح الشمسية و محركات الماء تسهم في استنزاف الفرشة المائية في جماعة القصابي

تم النشر بتاريخ 6 يوليو 2024 على الساعة 12:29

جريدة العاصمة

لا شك أن مشكلة تقلص الفرشة المائية في جماعة القصابي بإقليم بولمان تشكل قلقًا متزايدًا للساكنة، و وفقًا للمعطيات فإن هذه الظاهرة تعود أساسًا إلى سببين رئيسيين حسب فعاليات مدنية، أولها انتشار الألواح الشمسية ومحركات المياه في الجماعة بشكل كبير، هذا النمو السريع في البنية التحتية للطاقة المتجددة، على الرغم من فوائده البيئية، فقد ساهم في استنزاف الموارد المائية دون ضوابط علمية كافية كافية.

 

بالإضافة لذلك أفادت فعاليات محلية أن الممارسات السقوية غير المستدامة وسط ظروف الجفاف المتفاقمة، و الاستخدام غير المُعقلن للمياه الجوفية لأغراض الري قد أسهم بدوره في نضوب الفرشة المائية بالمنطقة.

 

وأكد متابعون أن استمرار هذه السلوكات سيؤثر بشكل مباشر على توفر مياه الشرب، حيث من المتوقع أن تجف العديد من الآبار في المنطقة، لذا فإن المسؤولين مدعوون إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة هذه المشكلة الخطيرة قبل تفاقمها وإيجاد حلول مستدامة تحفظ الموارد المائية للأجيال القادمة.

 

 

وطالبت ذات الفعاليات إلى تدخل فوري من السلطات المحلية والوطنية لمواجهة هذا التحدي المتزايد، و ينبغي أن يتم ذلك من خلال اعتماد سياسات وخطط عمل شاملة تجمع بين الجوانب التنظيمية والتحفيزية والتوعوية.

 

على سبيل المثال، يمكن فرض قيود على التوسع العشوائية في حفر الآبار، وربط القانونية منها بمعايير صارمة للاستدامة المائية، كما ينبغي تشجيع المزارعين على اعتماد تقنيات الري الحديثة وأساليب الزراعة المستدامة من خلال برامج دعم وتحفيز مناسبة.

 

وأضافت ذات الفعاليات أنه يتعين على السلطات المختصة تكثيف جهود التوعية والتثقيف المجتمعي بأهمية الحفاظ على الموارد المائية وترشيد استهلاكها، فالمشاركة الفعالة للمواطنين ستكون عنصرًا حاسمًا في نجاح أي خطة لإدارة هذه الأزمة البيئية الناشئة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق