تاونات..إنطلاق الدورة 12 من المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية

تم النشر بتاريخ 24 مايو 2024 على الساعة 15:51

جريدة العاصمة

إنطلقت مساء أمس الخميس بتاونات فعاليات النسخة الثانية عشرة من المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية، هذه التظاهرة الثقافية التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل من 23 إلى 25 ماي، كانت على إيقاع نغمات تراثية جبلية لفنون العطية.

 

وفي الافتتاح، قدمت السمفونية الوطنية للعيطة الجبلية وفرقة الفنان عبد العالي التاوناتي باقة من الأغاني التراثية التي تتغنى بالحب والأرض والطبيعة، مما أثار حماس الجمهور الحاضر. كما ألهب الفنان رابح ماري واري من الحسيمة الحضور بأداء مقطوعاته المتميزة التي تستمد من الموروث المحلي لمنطقة الريف.

 

وفي كلمة ألقاها نيابة عن وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، أعرب مدير الفنون بالوزارة هشام عبقري عن سعادة الوزارة بتجدد هذا الملتقى الثقافي والفني الذي يحتفي بفنون العيطة الجبلية كتعابير أصيلة عن هوية متجذرة في أعماق الأرض والتاريخ.

 

 وأشار الوزير إلى أن هذه التظاهرة تحظى برعاية سامية متواصلة من جلالة الملك محمد السادس، تعبيرًا عن العناية الملكية بالتنوع الثقافي الوطني.

 

وختم بنسعيد بالتأكيد على أهمية الفنون الأصيلة كثروات اقتصادية واعدة، داعيًا إلى إدراج مجال الثقافة والفنون ضمن أولويات الخطط الحكومية للتنمية المستدامة

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق