مكناس..يوم دراسي من تنظيم المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة حول صحة المرأة واليقظة الدوائية

تم النشر بتاريخ 13 مايو 2024 على الساعة 14:02

جريدة العاصمة

نظم المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بمكناس، بالتعاون مع الجمعية المغربية لليقظة الدوائية، يومًا دراسيًا يوم 11 ماي 2024، في نسخته الثالثة، حول اليقظة الدوائية في صحة المرأة. يُعد هذا الحدث فرصة للتفاعل المثمر بين المستويات الأكاديمية والاستراتيجية والعملية، ويستهدف جميع المهنيين، بما في ذلك الأطباء والممرضين والباحثين وطلاب علوم الصحة.

 

وتمت مناقشة مهمة محاور في هذا اليوم الدراسي من خلال التركيز على أمان الأدوية خلال فترة الحمل، وفوائد ومخاطر العلاج بالأعشاب خلال الحمل، واستخدام منتجات التجميل للنساء الحوامل. بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم عروض تناولت استخدام الأوسيتوسين بطرق معقّمة واليقظة اللقاحية، مع تسليط الضوء على “لقاح الورم الحليمي البشري كنموذج”. تمت مناقشة آثار الأدوية الكيميائية للسرطان على الغدد التناسلية، وخطورة استخدام الهرمونات البديلة للنساء في سن الطمأنينة، واستخدام الأدوية غير المعقّمة لدى النساء.

 

بمناسبة اليوم العالمي للممرض، تمت مناقشة عروض تركزت على دور الممرض في اليقظة الدوائية، بالإضافة إلى مواضيع أخرى ذات الصلة. شارك في هذا الحدث مدير المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بمكناس، وممثلة المديرة الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس-مكناس، والأطر التابعة للمديرية، ورئيس شبكة المؤسسات العلاجية الصحية بمندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بمكناس، ورئيسة الجمعية المغربية لليقظة الدوائية، وأساتذة المحاضرين.

 

واختتم هذا اليوم العلمي الهام بتقديم مخرجات أعرب فيها المشاركون عن التزامهم بتعزيز بمكناس: المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ينظم يومًا دراسيًا حول صحة المرأة واليقظة الدوائية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق