مكناس..بنسعيد يفتتح المهرجان الدولي “فيكام” لسينما التحريك

تم النشر بتاريخ 11 مايو 2024 على الساعة 12:33

جريدة العاصمة

شهد مساء يوم أمس الجمعة، 10 ماي 2024،انطلاق فعاليات الدورة الـ22 للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمدينة مكناس، المعروف باسم “فيكام”. ينظم هذا المهرجان مؤسسة عائشة بالتعاون مع المعهد الفرنسي بمكناس، تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس. يستمر المهرجان لمدة خمسة أيام، من 10 إلى 15 مايو الجاري.

 

وعرف حفل افتتاح مهرجان “فيكام” تجمعاً كبيراً في سينما كاميرا، حيث أصبحت مكناس عاصمة عالمية لسينما التحريك. استضاف المهرجان مجموعة من أبرز المبدعين والمخرجين من جميع أنحاء العالم. وقد كان الحدث أيضًا فرصة للاحتفاء بسينما كاميرا التي أعيد افتتاحها العام الماضي ومن المتوقع أن تستفيد من مشروع إعادة التأهيل في المستقبل وفقًا لتصريح وزير الثقافة.

 

وحضرحفل الافتتاح وفد رفيع المستوى برئاسة وزير الشباب والثقافة والاتصال، محمد المهدي بنسعيد، بالإضافة إلى عبد الغني صبار، عامل عمالة مكناس، وعبد الواحد الأنصاري، رئيس مجلس جهة فاس مكناس. كما حضر الحفل كبار المسؤولين من القنوات التلفزيونية الأولى والثانية، وعدد من الفنانين والمنتجين المغاربة والأجانب.

 

وألقى وزير الثقافة كلمة في المناسبة، أشاد فيها بمكانة مهرجان “فيكام” ضمن المهرجانات الوطنية والدولية، مؤكدًا المساهمة الكبيرة التي يقدمها في نشر الصيت العالمي لمدينة مكناس. ووصف المدينة بأنها فريدة من نوعها بسبب التراث الثقافي والحضاري الذي تحتضنه.

 

من جانبه، صرح وزير الثقافة بأن زيارته لمكناس كانت فرصة لمناقشة تأسيس مشاريع ومرافق ثقافية في العاصمة الإسماعيلية بالتعاون مع المؤسسات المحلية.

 

وأوضح لمردخاي ديفيكو، رئيس مؤسسة عائشة، أن مهرجان “فيكام” بمكناس يعتبر ملتقى سنويًا للمحترفين والمبدعين في مجال سينما التحريك من جميع أنحاء العالم. تهدفيكام مكناس لتعزيز التواصل وتبادل الخبرات وعرض أحدث الأفلام والأعمال الفنية في مجال الرسوم المتحركة. وأشار إلى أن المهرجان يهدف أيضًا إلى تعزيز صناعة السينما التحريكية في المغرب وتشجيع الشباب الموهوبين على الابتكار والإبداع في هذا المجال.

 

ويضم مهرجان “فيكام” مكناس عروضًا سينمائية متنوعة، بما في ذلك عروض الأفلام التنافسية والعروض الخاصة والعروض الوطنية والدولية. كما يشمل البرنامج ورش عمل وندوات ومحاضرات تقنية تهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات في مجال صناعة السينما التحريكية.

 

وتعتبر مهرجانات السينما التحريكية مثل “فيكام” فرصة مهمة للمخرجين والفنانين والمهتمين بصناعة الرسوم المتحركة لعرض أعمالهم والتواصل مع الجمهور والمحترفين في هذا المجال. كما تساهم هذه المهرجانات في تعزيز التفاعل والتعاون الدولي وتطوير صناعة السينما التحريكية على المستوى العالمي.

 

ومن المتوقع أن يستمر مهرجان “فيكام” مكناس في جذب العديد من الزوار والمشاركين من جميع أنحاء العالم، وأن يواصل تأثيره الإيجابي في تطور صناعة السينما التحريكية في المغرب.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق