7 قاعات سينمائية جديدة تعزز المشهد الثقافي بجهة فاس-مكناس

تم النشر بتاريخ 13 مارس 2024 على الساعة 17:05

جريدة العاصمة

افتتحت جهة فاس-مكناس سبع قاعات سينمائية جديدة، معززة بذلك المشهد الثقافي في المنطقة. يأتي ذلك في إطار مشروع وزارة الشباب والثقافة والتواصل لافتتاح 150 قاعة سينما على مستوى البلاد. صرح فؤاد مهداوي، المدير الجهوي للثقافة في فاس-مكناس، لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأنه سيتم قريبًا افتتاح 13 قاعة سينمائية أخرى في الجهة.

 

وبالتالي، سيستفيد عشاق السينما في مدينة فاس من اثنتين من القاعات السينمائية الجديدة. تقع الأولى في مركز الترفيه والتنشيط الثقافي المسيرة، وتتسع لـ 140 مقعدًا، بينما تقع الثانية في مركز التربية الثقافية عين قادوس، وتتسع لـ 256 مقعدًا. في مكناس، أكد المسؤول أن المركز الثقافي محمد المنوني الآن يحتوي على قاعة سينما تتسع لـ 500 مقعد، بينما يتسع مسرح تازة لـ 450 مقعدًا. ولا يقتصر هذا البرنامج على المدن الكبيرة فحسب، بل ستستفيد أيضًا المدن الصغيرة في الجهة منه. فقد رأت قاعة سينما بسعة 300 مقعد النور في المركز الثقافي بالحاجب، وتم تجهيز المركز الثقافي بأزرو بقاعة سينما تتسع لـ 101 مقعد. وأشار السيد مهداوي إلى أن المركز الثقافي أوطاط الحاج في إقليم بولمان يحتوي الآن على قاعة سينما جديدة تتسع لـ 264 مقعدًا.

 

تجدر الإشارة إلى أن وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، رئس حفل افتتاح 50 قاعة سينما في تامسنا، وهو الشطر الأول من مشروع افتتاح 150 قاعة في جميع أنحاء المملكة، وذلك بهدف تعزيز الصناعة الثقافية والسينمائية. يهدف هذا المشروع أيضًا إلى توفير البنية التحتية الضرورية للفنانين والمنتجين والمخرجين لعرض وترويج أعمالهم السينمائية على المستوى الوطني، وخلق دينامية ثقافية في جميع مدن وأقاليم المملكة. وأوضح  بنسعيد، في تصريحه أن  هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز الصناعة الثقافية والسينمائية، من خلال توفير البنية التحتية اللازمة للفنانين والمنتجين والمخرجين لعرض وتسويق أعمالهم السينمائية على الصعيد الوطني، وتعزيز نشاطات ثقافية في مختلف مدن وأقاليم المملكة. أكد السيد بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، وفي تصريح للصحافة، أن هذا المشروع يهدف إلى تحقيق “الحقوق الثقافية” للمغاربة من خلال توفير فرص الوصول للقاعات السينمائية، وخاصة بالنسبة للشباب. يُذكر أن حفل افتتاح 50 قاعة سينما في تامسنا، الذي رأسه الوزير بنسعيد، يمثل الجزء الأول من مشروع افتتاح 150 قاعة في جميع مناطق المملكة.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق