فاس..جمعية الصحة في العمل تعقد ملتقاها الخريفي السنوي السابع عشر

تم النشر بتاريخ 22 ديسمبر 2023 على الساعة 13:37

جريدة العاصمة

عقد الملتقى الخريفي السابع عشر لجمعية الصحة في العمل بمدينة فاس،  كما هو معتاد سنويًا، في السادس عشر من دجنبر الجاري بفندق بارسيلو. تم تنظيم هذا الحدث الدراسي تحت شعار “طبيب الشغل في صلب الوقاية من الأخطار المهنية داخل المقاولة”. وشهدت الجلسة الافتتاحية إلقاء كلمات من قبل عدد من الشخصيات المهمة، بما في ذلك المدير الجهوي للإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والمديرة الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية، والمندوب الجهوي للصناعة والتجارة، ورئيس الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، ونائب رئيس الهيئة الجهوية للطبيبات والأطباء، ورئيس الجمعية الوطنية لطب الشغل والإرغونوميا، ورئيس جمعية الصحة في العمل بفاس.

 

وأكدت جميع الشخصيات المتحدثة على الدور المهم للصحة والسلامة المهنية في تعزيز الاقتصاد الوطني وتحسين أداء المقاولات المغربية. وتميز هذا الملتقى بمشاركة عدد كبير من الفاعلين والمهتمين بمجال السلامة والصحة المهنية، حيث قدم خبراء مغاربة وأجانب عروضًا تناولت مواضيع متعددة تتعلق بممارسة طب الشغل، مثل: الاضطرابات الصحية المرتبطة بالعمل، والتنظيم القانوني للوقاية من المخاطر المهنية، والمخاطر النفسية والاجتماعية في العمل، والإرغونوميا، وواقع وتحديات مزاولة طب الشغل في المغرب.

 

بالإضافة إلى كونه فرصة لتجمع أطباء الشغل من جميع أنحاء المملكة، بهدف تبادل الآراء والخبرات المتعلقة بالمهنة، فإن هذا اليوم يشكل، على غرار الأعوام السابقة، فرصة لتعزيز دور جمعيتنا وتذكير الحضور بأهدافها على المستوى المحلي والوطني. وختمت فعاليات الملتقى بمجموعة من التوصيات، من بينها: تعزيز دور طبيب الشغل في الوقاية وحماية العمال من خلال إنشاء تعريفة موحدة واحترام الإطار القانونيوالتنظيمي المتعلق بالسلامة والصحة المهنية. كما تم التأكيد على أهمية توفير التدريب والتثقيف المستمر لأطباء الشغل والعاملين في مجال السلامة والصحة المهنية، وتعزيز التعاون بين القطاعات المختلفة ذات العلاقة.

 

يعتبر هذا الملتقى فرصة قيمة لتعزيز الوعي بأهمية السلامة والصحة المهنية وتبادل المعرفة والتجارب بين الخبراء والمهتمين في هذا المجال. ويساهم في تعزيز الممارسات الجيدة والابتكار في مجال السلامة والصحة المهنية، وبالتالي يسهم في تحسين جودة الحياة المهنية والحفاظ على سلامة العمال.

 

على مدى الأيام التي استمرت فيها فعاليات الملتقى، تم تنظيم ورش عمل وجلسات تفاعلية ومحاضرات تقنية، تهدف إلى تنمية المهارات وتحديث المعرفة في مجال السلامة والصحة المهنية. وقد تمت مناقشة القضايا الراهنة والتحديات التي تواجه المجتمع الطبي في هذا المجال، وتبادل الخبرات والأفكار حول كيفية تعزيز السلامة والصحة في محيط العمل.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق