أيت الطالب يفتتح خدمات 14 مركزا صحيا بجهة فاس-مكناس

تم النشر بتاريخ 16 نوفمبر 2023 على الساعة 13:54

جريدة العاصمة

إفتتح وزير الصحة والحماية الاجتماعية، البروفيسور “خالد آيت طالب”  ووالي جهة فاس-مكناس سعيد ازنيبر اليوم الخميس 16 نونبر  14 مركزًا صحيًا  بجهة فاس – مكناس، وذلك في إطار تعزيز الخدمات الصحية وتنفيذ التوجيهات الملكية بشأن إصلاح النظام الصحي الوطني. وتشمل هذه المراكز المستوى الأول والثاني للرعاية الصحية الحضرية والقروية، بالإضافة إلى وحدة طبية للقرب.

وتشمل المراكز الصحية الحضرية من المستوى الأول “المدينة الجديدة”، “سيدي إبراهيم”، “حي طارق”، و”واد فاس”، بالإضافة إلى فضاء صحة الشباب بـ “المدينة الجديدة”. ويتضمن المستوى الثاني مركز صحي حضري بـ “أولاد الطيب” في بعمالة فاس. أما المستوى الأول للمراكز الصحية القروية، فيشمل  جماعة”كلاز” و”واد جمعة”، والمستوصفان القرويان “باب الحمراء” و”باب زريبة” في إقليم تاونات، ومركزين صحيين قرويين بـ “الميس مرموشة” و “آيت بازة” بإقليم بولمان. ويتضمن المستوى الثاني مركز صحي حضري ووحدة طبية للقرب بـ “سبع عيون” في إقليم الحاجب، ومركز صحي حضري بـ “المدينة الجديدة” في عمالة مكناس.

وتهدف هذه المراكز الصحية المجهزة والمؤهلة من قبل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى تعزيز وتحسين الرعاية الصحية في جهة فاس – مكناس، وتلبية الاحتياجات المتزايدة للخدمات الصحية في هذه المناطق، وتخفيف الضغط على المرافق الصحية الأخرى في المنطقة. وستساهم هذه المراكز في تقديم خدمات صحية أساسية لأكثر من 500 ألف نسمة من سكان المنطقة، بما في ذلك الاستشارات الطبية العامة، ورعاية الأم والطفل، ومتابعة وعلاج الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى الخدمات التمريضية والعلاجية وبرامج التثقيف الصحي وصحة الشباب والصحة المدرسية.

تم تجهيز هذه المراكز الصحية بتجهيزات بيوطبية حديثة وعالية الجودة، وتم توفير كوادر طبية وتمريضية مؤهلة لتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمرضى. كما يتم توفير الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية في هذه المراكز.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق