برنامج المساعدة في السكن قفزة إجتماعية لتحقيق حلم امتلاك سكن

تم النشر بتاريخ 20 أكتوبر 2023 على الساعة 13:51

جريدة العاصمة

بتوجيهات من  الملك محمد السادس، قدمت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، خطة جديدة لتعزيز إمكانية الوصول إلى سكن لائق للمواطنين. تهدف هذه الخطة، التي ستنفذ في الفترة من 2024 إلى 2028، إلى تجديد نهج المساعدة في تملك السكن ودعم القدرة الشرائية للأسر، من خلال توفير مساعدة مالية مباشرة للمغاربة المقيمين في المملكة أو في الخارج، والذين لا يمتلكون سكنًا في المغرب ولم يستفيدوا من أي مساعدة سكنية سابقة.

وتم تحديد مبالغ المساعدة حسب قيمة السكن المطلوب شراؤه. فقد تم تحديد مبلغ مساعدة قدره 100 ألف درهم لشراء سكن يكلف أقل من 300,000 درهم أو يعادلها بعد احتساب الرسوم، ومبلغ مساعدة قدره 70 ألف درهم لشراء سكن يتراوح سعره بين 300,000 و700,000 درهم أيضًا بعد احتساب الرسوم.

من المتوقع أن يسهم البرنامج الجديد في تسهيل دخول الفئات الاجتماعية ذات الدخل المنخفض والمتوسط إلى سوق الإسكان، وتقليص العجز السكني، وتسريع تنفيذ برنامج “مدن بدون صفيح” الذي يهدف إلى القضاء على المساكن المهيأة بشكل غير لائق.

ومن الناحية الاقتصادية، سيعزز هذا البرنامج العرض السكني ويحفّز قطاع الإسكان والقطاع الخاص، بما في ذلك المقاولات الصغيرة والمتوسطة، ويسهم في خلق فرص عمل.

وسيتم إنشاء المنازل المخطط لها ضمن برنامج المساعدة الجديد، وفقًا للمخططات الحالية ووفقًا للمعايير الفنية وجودة البناء.

وبغية تنفيذ برنامج المساعدة في الإسكان ومواكبة عملية تجديد التخطيط العمراني والمجالي، سيتم إنشاء 12 وكالة إقليمية للتعمير والإسكان، مع مراعاة خصوصيات المناطق الحضرية والريفية على حد سواء.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق