صفرو..  القناة الهيدروفلاحية بمنطقة بواديس ترى نور قريبا

تم النشر بتاريخ 4 أكتوبر 2023 على الساعة 17:01

جريدة العاصمة

تتواصل أعمال بناء القناة الهيدروفلاحية في منطقة البواديس بقليم صفرو، حيث تمتد على جنبات الطريق الجهوية رقم 504 المؤدية من صفرو إلى المنزل، تعتبر هذه القناة الهيدروفلاحية جزءًا من مشروع نقل مياه سد أمداز إلى سهل فاس سايس، بهدف سقي مساحة تصل إلى 30,000 هكتار من الأراضي الزراعية.

و تعد القناة تحت الأرض وتمتد على مسافة 150 كيلومترًا، وتعبر عدة جماعات ترابية في قليم صفرو مثل أولاد أمكودو وأمطرناغة وسيدي لحسن وعزابة. تربط القناة سد أمداز بحوض سبو في سهل سايس، وتهدف إلى تحويل 120 مليون متر مكعب من المياه العذبة سنويًا من سد أمداز وضخها في سهل سايس. يتم استخدام هذه المياه أساسًا في الزراعة الريفية بالمنطقة لتخفيف الضغط على موارد المياه التي تعاني من استنزافها واستغلالها المفرط.

تأتي هذه القناة ضمن مشروع سد مداز على واد كيكو، حيث تم افتتاحه في 12 يناير 2015. تبلغ طاقة السد 700 مليون متر مكعب ويضمن سقي منطقة سايس من خلال تحويل 125 مليون متر مكعب وتحسين حماية المناطق السفلية من الفيضانات، بالإضافة إلى توليد الكهرباء باستخدام القوة المائية.

يعد سد أمداز الركيزة الأساسية لمخطط تهيئة حوض سبو العلوي، الذي تم تنفيذه في الثمانينيات من خلال إنشاء المركب المائي علال الفاسي/مطماطة. تم بدء استغلال هذا المخطط منذ عام 1990، ويشمل إضافة إلى سد مداز وسد علال الفاسي، نفق مطماطة بطول 15 كيلومترًا يضمن تحويل مياه وادي سبو إلى سد إدريس الأول على وادي إيناون، وفقًا للدراسات والتخطيط المعمول به.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق