الجواهري..تبرعات حساب متضرري زلزال الحوز وصلت مليار دولار

تم النشر بتاريخ 27 سبتمبر 2023 على الساعة 14:35

جريدة العاصمة

كشف عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، عن تبرعات كبيرة قدرها مليار دولار وصلت إلى الحساب البنكي المخصص خلال فترة قصيرة تبلغ أسبوعين فقط،و تم الإعلان عن هذه الأرقام خلال كلمة ألقاها الجواهري خلال ندوة صحافية نظمت في العاصمة الرباط، على هامش اجتماع مجلس بنك المغرب.

وجدير بالذكر أن الحكومة المغربية قد أعلنت في العاشر من شتنبر الحالي عن فتح حساب خاص لاستقبال التبرعات والمساهمات التضامنية من المواطنين والهيئات العامة والخاصة لصالح ضحايا الزلزال.

و تعرضت عدة مدن في المغرب لزلزال بلغت قوته 7 درجات في الثامن من شتنبر، بما في ذلك الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش وأكادير وتارودانت، وأسفر عن وفاة 2946 شخصًا وإصابة 6125 آخرين، بالإضافة إلى حدوث أضرار مادية كبيرة، وفقًا لتقارير وزارة الداخلية.

وأكد الجواهري أن إجمالي المبالغ التي تم جمعها في الحساب البنكي لضحايا الزلزال بلغ 10 مليارات درهم حتى الآن. ويتألف هذا المبلغ من تبرعات الأفراد والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة. ومع تحديد الاحتياجات الفعلية لما بعد الزلزال، سيتم اتخاذ القرار المناسب بشأن نوعية التمويل الذي سيتم اللجوء إليه، سواء كان استخدام ميزانية الدولة أو صندوق الزلزال أو اللجوء إلى التمويل الدولي.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق