فاس..بعد انتهاء ولايته هل يقدم محسن الزواق مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس- مكناس ترشيحه مرة أخرى لولاية جديدة

تم النشر بتاريخ 23 سبتمبر 2023 على الساعة 13:26

جريدة العاصمة

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن فتح باب الترشيح لمنصب ظدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس- مكناس حيث حددت  تاريخ استقبال ملفات المرشحين ابتداءً من يوم الخميس 21 شتنبر 2023 وحتى يوم الإثنين 9 أكتوبر من نفس السنة وذلك بعد انتهاء مهمة رئيس الأكاديمية الحالي محسن الزواق.

وأشارت مصادر مطلعة أنه لم  يتم الإعلان عن أي توضيح رسمي يفسر سبب هذا الإعفاء، والذي يعد الثاني على التوالي في السنوات الأخيرة.

في ذات السياق ترددت أنباء تشير إلى أن إعفاء محسن الزواق وفتح باب الترشيح لإدارة الأكاديمية الجهوية كان متوقعًا منذ نهاية الموسم الدراسي السابق 2022/2021 حسب ذات المصادر، بسبب تدهور ترتيب الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بفاس مكناس وحلولها في مرتبة غير ملائمة نسبةً لمكانتها وأهميتها بين جهات المملكة في نتائج امتحان الباكالوريا منذ توليه المنصب.

كما أكدت مصادر العاصمة  إلى أن الإختلالات الإدارية والمالية التي رصدتها تقارير المفتشية العامة لوزارة التربية والتعليم خلال الموسم السابق قد تكون النقطة التي أفاضت الكأس ،

بالإضافة إلى الأحداث التي يشهدها القطاع التعليمي بجهة فاس مكناس، وعقب الضجة التي أثيرت حول قضية 18 مسؤولًا سابقًا في قطاع التعليم، والمتورطين في إنتهاكات لبرنامج الإصلاح العاجل للتعليم، تم تأجيل بدء محاكمة المتهمين في هذا الملف بسبب الضمانات المالية التي تم تقديمها والتي تمكنهم من الإفراج المؤقت عنهم، حيث حددت الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الابتدائية بفاس تاريخ 3 أكتوبر المقبل موعدا لاستدعاء وزارة المالية كطرف مطالب بالحق المدني في هذه القضية.

وبعد إنهاء جلسات التحقيق مع المتهمين المحالين عليهم من قبل الوكيل العام، قرر قاضي التحقيق بالغرفة الأولى للتحقيق متابعة المتهمين في حالة سراح بتهمة “اختلاس وتبديد أموال عامة وتزوير في محرر رسمي واستخدامه”.

مع كل هذا الزخم تساءل مهتمون هل سيقدر المدير محسن الزواق ترشيحه للمنصب في ظل غياب أي منافس لحد الساعة ، في حين أشارت مصادر العاصمة من داخل الأكاديمية عن تقديم أطر مؤسساتية ترشيحها لهذا المنصب .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق