أسماء أغلالو تدعو لدورة إستثنائية لمدارسة تصميم التهيئة بالرباط

تم النشر بتاريخ 21 سبتمبر 2023 على الساعة 15:16

جريدة العاصمة

يستعد مجلس جماعة الرباط لعقد دورة استثنائية في الأسبوع المقبل، بهدف دراسة وإبداء الرأي حول مشروع تصميم تهيئة الرباط الذي تم نشره قبل شهر تقريبًا. وقد وجهت رئيسة المجلس، أسماء أغلالو، دعوة لأعضاء مجلس المدينة لحضور هذه الدورة الاستثنائية يوم الثلاثاء الموافق 26 سبتمبر 2023، في تمام الساعة العاشرة صباحًا، بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة. وتعتبر هذه الدورة فرصة فريدة للمشاركة والمناقشة.

أثار مشروع تصميم تهيئة الرباط الذي تم نشره قبل شهر تجدلاً واسعًا، حيث أشار إلى إمكانية هدم عدد من أحياء العاصمة، خاصة في أحزمة البؤس بمقاطعة اليوسفية، مثل دوار الحاجة وحي المعاضيد وحي أبي رقراق، والتي تعاني من كثافة سكانية عالية وضيق في الأزقة، مما يعوق في بعض الأحيان وصول سيارات الإسعاف أو المطافئ في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى غياب بعض التجهيزات الأساسية.

وفي سياق التفاعل الذي رافق مشروع تصميم تهيئة الرباط منذ نشره للعموم، تزايدت المطالب البرلمانية بوضع خطة للتواصل والشرح والتوضيح للمنتخبين والمواطنين والفاعلين، نظرًا لصعوبة فهم الجميع للمخططات المعروضة في المقاطعات والمجلس الجماعي للعاصمة.

وفي هذا السياق، وجه رشيد حموني، البرلماني ورئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالًا كتابيًا إلى وزارة إعداد التراب الوطني والتهمير والإسكان وسياسة المدينة، بشأن تصميم تهيئة الرباط. وأكد حموني أن النمو السنوي يتطلب وجود وثائق تعميرية فعالة ومشاركة، وأن تصاميم التهيئة تعتبر أهم وثيقة قانونية تحدد حقوق استعمال الأرض وتحول توجهات إعداد التراب إلى قواعد دقيقة وملزمة للإدارة والعموم على حد سواء، خاصة من خلال تخصيص الأغراض والأنشطة التي يجب أن تستخدم لأجلها الأراضي.

وأضاف النائب البرلماني: “في هذا السياق وفي ضوء التحولات الإيجابية التي تشهدها مدينة الرباط على المستوى العمراني والتهيئة الحضرية والبنية التحتية والمرافق العمومية، تم الإعلان عن مشروع تهيئة الرباط الذي يعرض حاليًا لآراء المواطنات والمواطنين، وذلك للحصول على ملاحظاتهم وفقًا لمتطلبات القانون”.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق