مرصد حقوقي يكشف خرق مبدأ سرية البحث في شكاية معروضة على قاضي التحقيق بتطوان

تم النشر بتاريخ 19 سبتمبر 2023 على الساعة 23:36

جريدة العاصمة

قال المرصد الشمال لحقوق الإنسان ONDH، إنه توصل بشكاية تتعلق بخروقات جسيمة متعلقة بخرق لمبدأ سرية التحقيقات المنصوص عليها في قانون المسطرة الجنائية في ملف معروض على قضاء التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتطوان.
وأوضح المكتب المركزي للمرصد في بلاغ، أنه وحسب الوثائق التي اطلع عليها المكتب المركزي لمرصد الشمال فإنه تم تمكين أحد المشتكى بهم من نسخة شكاية سرية موضوعة لدى قاضي التحقيق بالمحكمة الإبتدائية بتطوان في ظروف مجهولة، وهو ما يخالف المادة 15 من الباب الأول المرتبط بسرية البحث والتحقيق من قانون المسطرة الجنائية التي تنص على أنه تكون المسطرة التي تجرى أثناء البحث والتحقيق سرية. وأن كل شخص يساهم في إجراء هذه المسطرة ملزم بكتمان السر المهني ضمن الشروط وتحت طائلة العقوبات المقرر في القانون الجنائي.

وأكد المرصد أنه على المجلس الأعلى للسلطة القضائية الاخذ بعين الاعتبار ما يعرفه القضاء بتطوان من اختلالات خطيرة وهو ما كشفته عنه جزئيا قضية ما يعرف إعلاميا ب” قاضي تطوان ومن معه ” والتي من المفروض أن يكشف عن نتائج التحقيقات التي يجريها للرأي العام نظرا لارتباطها من جهة بضياع وانتهاك حقوق الافراد، ومن جهة ثانية بمزيد من فقدان الثقة في مؤسسة القضاء.
كما طالب المرصد الحقوقي المجلس الأعلى للسلطة القضائية بضرورة ايفاد لجنة للتحقيق في خروقات الملف المعروض على قضاء التحقيق بابتدائية تطوان واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة في حق من تبث تورطه في ضرب مبدأ سرية التحقيقات المنصوص عليها قانونا.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق