الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية بالمغرب تدعو إلى الجدية في تحمل المسؤولية في قطاع التعاضديات الصحية

تم النشر بتاريخ 17 أغسطس 2023 على الساعة 21:27

جريدة العاصمة

في أعقاب العاصفة التي تجتاح تعاضدية الوحدات الصحية لموظفي الإدارات والمصالح العمومية بالمغرب، بما في ذلك “أمفام” و”مسفام”، بسبب استقالة رئيس المجلس الإداري “عزيز العلمي” وعدد من أعضاء المكاتب المسيرة في هاتين التعاضديتين دون سابق إنذار وبشكل مفاجئ، تم الإعلان عن تلك الاستقالات أيضًا من قبل المدير المكلف بتصريف الأعمال والمديرة بالنيابة في “اومفام”.

واستغربت الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية بالمغرب أنه لم يتم الإعلان عن أسباب ودوافع تلك الاستقالات، مما يثير تساؤلًا حول الجدية التي أكدها الملك في خطاب العرش الأخير، ويعزز السياق الحالي الذي تمر به البلاد.

و في مواجهة هذا الوضع غير المسؤول وغير الجدي، قامت “الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية بالمغرب” المعروفة باسم “انفوكت”، وهي منظمة مدنية تعنى بحقوق موظفي الجماعات الترابية، بمراسلة الجهات الرقابية في قطاع التعاضديات، بما في ذلك وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والوكالة الوطنية للتأمين الصحي وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بهدف التدخل العاجل لوقف الانهيار الذي تشهده تلك التعاضديات.

وكشف أحد الأعضاء التابعين لـ “انفوكت” من داخل التعاضدية أن الأمر ينطوي على صراعات نقابية حول المناصب داخل هاتين التعاضديتين، وأن استخدام هذه الاستقالات ليست سوى لعبة لإعادة ترتيب الأوراق.

وأكد ذات المصدر أيضًا أن اجتماعًا للمجالس الإدارية متوقع في نهاية هذا الأسبوع، وأن الدعوة لهذه الاجتماعات لم تلتزم بالضوابط القانونية والتنظيمية، وأن الهدف من تلك الاستقالات هو إعادة ترتيب الأوراق وإبعاد بعض الأفراد من تشكيلة المكاتب المسيرة، ومن المتوقع أن يعود نفس الأشخاص الذين قدموا استقالاتهم لتولي نفس المناصب.

ودعت الجمعية لتدخل وزارة الإقتصاد والمالية و وزارة الصحة و الحماية الإجتماعية بجانب هيئة مراقبة التأمينات والإحتياط الإجتماعي وذلك من أجل إرسال لجنة مركزية مشتركة للوقوف على مدى قانونية الجمع العام للمجلس الإداري وترتيب المسؤوليات عن ذلك.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق