تقرير خاص يورط رئيس مجلس العمالة بفاس.. 9 أسئلة على التازي شلال أن يجيب عنها

تم النشر بتاريخ 4 أغسطس 2023 على الساعة 1:49

جريدة العاصمة

 

لاصوت يعلو خلال هذه الأيام، بأزقة فاس، على صوت المطالبة بالانصاف وعودة الحقوق لأصحابها، بعدما تم الإجهاز على ٱخر خيط ثقة بين المواطن والمؤسسة المنتخبة، وكيف تمت عملية تمكين جمعيات موالية لمنتخبين وسياسيين بالدلائل والحجج والصور الدالة على هذا الإرتباط بالرجوع لصور حملاتهم الإنتخابية وأنشطتهم السياسية.

واعتمدت جريدة العاصمة على عدة معلومات دقيقة، تهم العملية برمتها من خلال استقراء لواقع كل العمليات التي تمت أثناء هذا الإختيار ، وذلك بشكل موضوعي بعيدا عن أية تجاذبات بين رئيس مجلس العمالة ومستشارين من حزبه، إذ أن هذا الموضوع لا يهمنا ويدخل في سياق المساءلة الداخلية ويتم الحسم فيه داخل هياكل المؤسسة الحزبية وهو موضوع لا يعنينا بالأساس على اعتبار أننا جريدة تمثل نبض الشارع والمواطن.

وفي نفس السياق، طالبت فعاليات جمعوية، من مؤسسة حزب التجمع الوطني للأحرار في شخص قيادته الإقليمية، التحرك بجدية لوقف هذا العبث الذي يعرف فيه مجلس عمالة فاس، منذ الاتفاقيات الملغومة، مرورا بطريقة تدبير هذه المؤسسة المنتخبة وصولا عند فضيحة أوراش والتي عرفت انتشارا واسعا وسط الإعلام المحلي والوطني، وارتباطا بالموضوع، فإن الجميع ينتظر بلاغا من قبل الحزب أو ردة فعل على تجاوزات رئيس مجلس العمالة حسن التازي.

وعودة إلى صلب الموضوع، فعملت جريدة العاصمة على تجهيز تقرير خاص بناء على توفرها على معطيات حصرية بخصوص هذه التساؤلات التي تطرح في الشارع العام، إذ تم الوصول إلى الكثير من التساؤلات التي سنطرحها على التازي ومجلسه، في انتظار إجابة واضحة تشفي غليل الرأي العام أو اعتذارا مع توضيح أسباب هذه المهزلة، فسيكون أمام التازي خيارين لا ثالث لهما.

وهذه هي الأسئلة 9 الذي ننتظر أن يجيب عنها حسن تازي شلال رئيس مجلس عمالة فاس..

السؤال الأول .. هل أسست جمعية هلال خير أم لا؟ وهل كنت رئيسا لها وقمت بتقديم استقالتك وعوضك شخصا ٱخر وانت تعلم أن جمعيتك فاشلة ومنحتها أوراش ؟ لنفترض أن اللجنة من قررت.. هل أخبرت اللجنة أثناء النقاش أن هذه الجمعية من تأسيسك لرفع اللبس؟

 

السؤال الثاني .. كيف تمنح برنامج حكومي الهدف منه خلق فرص للشغل للطبقة الفقيرة لبرلمانية من الإئتلاف الحكومي ومنتخبين وانت تعلم صفتهم ؟ فهل أخبرت اللجنة بذلك و.دافعت عن تضارب مصالخ غير مقبول من الناحية الأخلاقية؟

السؤال الثالث.. ما سبب منحك ورش بجماعة أولاد الطيب لجمعية بسيدي حرازم؟ ومنح 5 أوراش لجماعة سيدي احرازم على حساب جماعة أولاد الطيب؟ألا توجد جمعيات بالنفوذ الترابي الأكبر بدائرة الأحواز ؟ لماذا لم تقدم ملاحظة بذلك للجنة؟ هل لك الجرأة أن تعترف..؟

السؤال الرابع .. لماذا منحت ورشا لصديقك ومقربك الموظف الجماعي وانت تعلم أن لا علاقة له بالعمل الجمعوي ؟ ولماذا لم تخبر اللجنة بذلك؟ وهل ظميرك مرتاح وانت تقصي من أفضل منه؟

السؤال الخامس.. لنفترض كما يذكر مقربوك أن اللجنة هي من تختار فإذن كيف تستفيد جميع جمعياتك بفاس المدينة ؟ وهي جمعيات فاشلة وموسمية وعلى الورق فقط؟ ولماذا تستفيد جميع جمعيات صديقك في سيدي حرازم من دون استثناء ولا تستفيد الجمعيات الأخرى ؟ هل هذه كلها صدفة؟

السؤال السادس .. كيف تسمح لعائلة أن يستفيد الأب وزوجة الابن.. ولنفترض انك لم تعلم.. فها أنت تعلم الآن فلماذا لم تحرك ساكنا ؟ وتسحب هذه الأوراش ولك الحق قانونيا في ذلك..؟

السؤال السابع .. الجميع ينتظر ظهورك.. هل لك الجرأة لتفصح على جميع الجمعيات التي تبارت على الأوراش التي نناقشها وماهي المعايير التي اعتمدتها لذلك..؟ وأن تمنحنا جوابا واضحا عن اسباب رفض جمعيات لها مسار كبير في العمل الجمعوي..؟

السؤال الثامن .. ألست رئيس مجلس عمالة فاس وأنت من لك اليد الطولى في هذا البرنامج ؟ وتقدر أن تطيح به بمعية تكثل حزبك الذي يمتلك الأغلبية في المجلس؟ فبعد هذا اللغط هل تستطيع إسقاط اتفاقية أوراش في الدورة ؟

-السؤال التاسع.. ماسبب منح جزء مهم لاوراش لجمعيات تابعة للبام.. وماسبب دفاعك عنهم داخل اللجنة ومحاولتك تغليب الكفة لجمعياتك ولجمعيات الأصالة والمعاصرة وهذه معطيات خاصة من مصادر داخل الاجتماع.. فهل لك القدرة أن تكذب هذا الخبر ؟

وأخيرا فإن جريدة العاصمة تدعو رئيس مجلس عمالة فاس لمناظرة إعلامية مباشرة أمام الرأي العام ليوضح مواقفه ويجيب على الكثير من الأسئلة الحارقة بخصوص تدبير ملف أوراش ..فهل ستكون في مستوى التحدي؟

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق