السلطات الإقليمية بتاونات تتخذ تدابير استباقية لمواجهة حرائق الغابات في فصل الصيف المقبل

تم النشر بتاريخ 9 مايو 2023 على الساعة 12:21

العاصمة
وضعت السلطات الإقليمية بتاونات، خطة استباقية ترتكز على مجموعة من الإجراءات، من بينها تعزيز حظيرة المعدات المخصصة لمواجهة الحرائق، وتعبئة مزيد من الموارد البشرية لحراسة المجال الغابوي خلال الصيف المقبل.
وعُقد اجتماع على مستوى عمالة تاونات، ضم مختلف المتدخلين، وخصصت أشغاله لعرض مختلف الإجراءات والتدابير الاحترازية لتجنب الحرائق بإقليم تاونات خلال الصيف المقبل.
وأكدت السلطة الإقليمية خلال الاجتماع على أن الظروف المناخية المتسمة بارتفاع درجة الحرارة في وقت مبكر من هذه السنة، وعدم تسجيل تساقطات مطرية منذ شهر فبراير، من شأنها المساهمة في اندلاع الحرائق المدمرة للمساحات المزروعة والممتلكات الخاصة والثروة الغابوية، على غرار ما حصل السنة الماضية.
وتضمنت الحملة والتدابير الاستباقية العمل على تنقية جنبات الطرقات من الحشائش والمساحات الفارغة بالوسطين الحضري والقروي، والمخصصة للتخلص من المخلفات والمواد القابلة للاشتعال، وصيانة فوهات المياه وأدوات التدخل لإخماد الحرائق، وتهيئة الولوجيات الغابوية، وإصلاح وفتح المسالك الغابوية. كما تم التأكيد على ضرورة تأمين مواقع التجهيزات الكهربائية وشبكات الاتصال المتواجدة بالحقول وداخل الملك الغابوي والممتلكات الواقعة بمحاذاة مطارح النفايات من خطر اندلاع الحرائق في حالة إضرام النار بالمخلفات، وتنظيم حملات للتوعية والتحسيس في أوساط الساكنة، وإحداث وتجديد علامات التشوير التي تحث على تجنب أسباب اندلاع الحرائق.
يأتي ذلك في ظل الحاجة الملحة للتصدي لمشكلة الحرائق الغابوية التي تتسبب في خسائر مادية كبيرة وتؤثر على البيئة والحياة البرية. وتعتبر الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها السلطة الإقليمية بتاونات خطوة مهمة نحو الحد من احتمالية اندلاع الحرائق في المنطقة خلال فصل الصيف.
تجدر الاشارة إلى أن هذا الإجراء يدخل في إطار الجهود الوطنية والإقليمية لحماية الغابات والمحافظة على التنوع البيئي، حيث تشهد المناطق الغابوية بالمغرب ارتفاعًا في درجات الحرارة وقلة في التساقطات المطرية، مما يؤدي إلى زيادة احتمالية اندلاع الحرائق خلال فصل الصيف. ولذلك، تعد هذه الحملة مبادرة مهمة للحفاظ على الثروة الغابوية وحماية المجتمعات المحلية والبيئة.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق