بلاناس يؤكد تشبث إسبانيا بالشراكة القوية مع المغرب

تم النشر بتاريخ 9 أكتوبر 2024 على الساعة 13:08

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس، يوم أمس الثلاثاء التزام مدريد بالحفاظ على “علاقات مستقرة” مع المغرب، وذلك عقب صدور قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة.

وفي تصريحات للصحافة خلال افتتاح الدورة السادسة عشرة لمعرض “فروت أتراكشن” الذي يشارك فيه المغرب، شدد بلاناس على أهمية استمرارية العلاقات مع المملكة.

كما أشار إلى أن الاتفاق الفلاحي مع المغرب سيظل ساري المفعول لمدة اثني عشر شهراً إضافياً.

وسبق لألباريس أن أكد، اليوم الجمعة 4 أكتوبر الجاري، أهمية الحفاظ على “الشراكة الاستراتيجية” مع الرباط، وذلك في أعقاب حكم المحكمة الأوروبية الذي تم رفضه من قبل المغرب.

وخلال حديثه أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، قال ألباريس: “نحن ملتزمون بتعاوننا مع المغرب”. وأوضح أن قطاع الصيد سيحصل على “دعم كامل” من الدولة الإسبانية، مشدداً على قيمة “الشراكة الاستراتيجية” بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، التي تعود بالفائدة على كلا الطرفين، وكذلك على إسبانيا.

وأشار أيضاً إلى أهمية هذا التعاون التجاري، حيث وصلت التبادلات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب إلى 22 مليار يورو، مما يجعلها تلي التجارة مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وأضاف ألباريس: “إن التزامنا تجاه استقرار العلاقة مع المغرب راسخ ولن يتأثر”. وأكد أن الحكومة ستواصل “العمل مع الاتحاد الأوروبي والمغرب للحفاظ على هذه العلاقة وتطويرها، بالطبع ضمن إطار النظام القانوني”.

وفي ختام حديثه، أكد ألباريس أن إسبانيا، إلى جانب العديد من الدول الأخرى، ستواصل تشجيع العلاقة التي تُعتبر “مميزة” بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق