البيجيدي معلقاًٌ على قرار العدل الأوروبية:’’السيادة لا تقبل الابتزاز أو المساومة ولا أي تدخل خارجي’’

تم النشر بتاريخ 5 أكتوبر 2024 على الساعة 13:53

عبّرت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية عن استغرابها الشديد من قرار محكمة العدل الأوروبية الصادر يوم الجمعة 04 أكتوبر 2024، والمتعلق بالاتفاقيتين الفلاحتين والصيد البحري الموقعتين بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي في سنة 2019.

وأعرب بلاغ الأمانة العامة الموقع من طرف عبد الإله بنكيران، عن استنكاره القوي لهذا القرار، مشددا على أن سيادة المغرب على صحرائه وأقاليمه الجنوبية مسألة تاريخية وثابتة بالنسبة للمملكة قيادةً وشعباً، وأن هذه السيادة لا تقبل الابتزاز أو المساومة، ولا أي تدخل خارجي. كما أكدت الأمانة العامة على قول الملك: “المغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها”.

وأكدت الأمانة العامة للبيجيدي دعمها الكامل لموقف السلطات المغربية التي أعلنت أن المغرب غير معني بهذا القرار وليس طرفاً في الملف، مشيرة إلى أن تدخل المحكمة الأوروبية في قضية ذات طابع سيادي يمس وحدة المغرب الترابية هو أمر مرفوض. كما تساءلت عن تجاوز المحكمة لاختصاصها ووقوعها في فخ الجهات المعروفة بعدائها للمغرب.

وفي سياق متصل، شدد البيجيدي على  دعمه التام لكافة الخطوات والإجراءات السياسية والدبلوماسية التي تتخذها البلاد لمواجهة هذا القرار المجحف، الذي يعتبر تدخلاً غير مقبول في سيادة المغرب. وأوضح أن هذا القرار يتعارض مع العلاقات الاستراتيجية القوية بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي.ذ

وشددت الأمانة العامة لحزب ’’المصباح’’ على أن المقترح المغربي للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يحظى بتأييد متزايد من العديد من الدول، بما في ذلك بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، كحل جاد وذو مصداقية لإنهاء النزاع المفتعل الذي يهدد أمن واستقرار المنطقة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق