بحضور الوالي.. آيت الطالب يشرف على انطلاق خدمات مجموعة من المؤسسات الصحية بجهة فاس-مكناس

تم النشر بتاريخ 4 أكتوبر 2024 على الساعة 16:16

العاصمة – فاس

أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، البروفيسور خالد آيت طالب، بحضور والي جهة فاس – مكناس وعدد من المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، اليوم الجمعة، على انطلاقة خدمات مجموعة من المؤسسات الصحية في جهة فاس – مكناس، بالإضافة إلى افتتاح مجموعة من المصالح الحيوية بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس.

وفي سياق متصل، أكد خالد آيت طالب أن ’’هذه الزيارة تأتي بحضور الوالي، الذي يستحق الشكر، وكذلك جميع السلطات والمتدخلين.

وأكد أن هذا المشروع يُعتبر ورشاً ملكياً بامتياز’’ كما أشار إلى أن ’’صاحب الجلالة يسعى إلى الإصلاح الجذري للمنظومة الصحية. ووفقاً للقانون الإطار 06.22، ستنال المراكز الاستشفائية الجامعية نصيبها من الإصلاح، من خلال إحداث مراكز استشفائية جديدة في كل جهة وتأهيل المراكز القديمة، وهو ما تم تحقيقه  في هذه المؤسسة’’.

وأعرب الوزير، في تصريحه لموقع ’’العاصمة’’ عن شكره لمدير المستشفى الجامعي على جهوده في أجرأة التأهيل الذي شمل المؤسسة الصحية، مشيراً إلى إحداث وحدة متخصصة في أمراض القلب لتدبير والتكفل بألم الصدر وتشخيص الذبحة الصدرية في مراحلها الأولى، بالإضافة إلى التكفل بمرضى القلب.

وأضاف أنه ’’تم الاطلاع على مصلحة التشخيص بالأشعة التي شهدت تأهيلاً كبيراً، حيث تتوفر على أحدث المعدات. وأوضح أيضاً أن جناح الأمراض النفسية سيتكفل بمرضى الأمراض النفسية من المستوى (ب)، مع إمكانية إحداث مؤسسات ممثالة للتكفل بالمرضى، حيث تعد الأمراض النفسية والعقلية، مرض العصر، مما يدفعنا للتفكير في تأهيل مؤسساتنا التي تعاني من النقص’’.

وأكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية أن المملكة تحتاج فقط إلى المزيد من الموارد البشرية المدربة في القطاع الصحي لتكون قادرة على تقديم خدمات صحية تفوق تلك المتاحة في بعض البلدان الأوروبية، حيث يأتي مواطنو تلك البلدان إلى المغرب للحصول على مواعيد قريبة للاستشفاء، في حين يضطرون في بلادهم إلى الانتظار لأكثر من سنتين للحصول على موعد.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق