الصحافة الإسبانية: التعاون مع المغرب بخصوص الهجرة قوي ومطلق

تم النشر بتاريخ 2 أكتوبر 2024 على الساعة 13:40

وصفت الصحافة الإسبانية، التعاون المغربي الإسباني في مجال الهجرة بالقوي والمطلق، في سياق الخرجات الإعلامية التي تستخدمها الأحزاب السياسية المعرضة لحكومة سانشيز، فيما يتعلق بالتعاون الثنائي مع المغرب بخصوص الهجرة خاصة بالثغرين سبتة ومليلية.

وقالت المصدر ذاته، إنه بعدما تم اتهام المغرب في عدة مناسبات باستخدام تدفقات الهجرة غير الشرعية كوسيلة ضغط على إسبانيا، حيث يتحدث العديد من الخبراء عن استراتيجية هجينة تتعلق بالسياسة المغربية تجاه المناطق الخاضعة للسيادة الإسبانية في شمال إفريقيا، إلا أن استمرار المملكة المغربية في التعاون لاحتواء موجات الهجرة،  وضع حدا لتلك الإشاعات، وهذا ما يتضح من الانتشار المكثف لقوات الأمن في 13 شتنبر، الذي حال دون محاولة مئات المهاجرين القفز على السياج الحدودي مع سبتة.

وأوضح المصدر ذاته، نقلا عن تصريحات وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، الذي أشاد بالتعاون مع المغرب، خاصة في الأحداث الأخيرة المتعلقة بسبتة. كما أعربت الجمعية المهنية للعدالة للحرس المدني الإسباني عن تقديرها للجهود المشتركة لحماية الحدود. مضيفا أن المغرب عزز حدود سبتة بآليات صارمة، ويواجه تحديات متعددة في هذا السياق، حيث تبقى جهود تعزيز الأمن ومراقبة الحدود في صلب أولويات الحكومتين المغربية والإسبانية.

ومن جانبها أشارت تصريحات وزيرة الدفاع مارجريتا روبلز إلى أن التنسيق بين الجانبين قوي، مما يساعد في ضبط الحدود. في المقابل، يشير تحذير الوزيرة حول “الهجر” في منطقة الساحل إلى أن الأوضاع هناك قد تؤدي إلى تفاقم ظاهرة الهجرة نحو جزر الكناري، وهو ما يستدعي المزيد من الجهود لضمان الاستقرار في المنطقة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق