تقديم حوالي 28 طالب طب أمام أنظار وكيل الملك بابتدائية الرباط

تم النشر بتاريخ 27 سبتمبر 2024 على الساعة 13:06

من المنتظر أن يمثل اليوم الجمعة، أمام أنظار وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط، مجموعة من طلبة الطب الذين تم توقيفهم خلال وقفة احتجاجية كان من المقرر تنظيمها أمام المستشفى الجامعي ابن سينا أمس الخميس. بحسب مصادر من اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة.

ووفق المصدر ذاته، فإنه سيتم تقديم حوالي 28 طالباً وطبيباً، بعد الإفراج عنهم في وقت متأخر من أمس.

وقد أعلنت اللجنة عن تنظيم اعتصامات محلية تتبعها احتجاجات وطنية في 15 أكتوبر، تنديداً بما سموه بـ’’المقاربة الأمنية التي استخدمت ضد احتجاجاتهم السلمية’’.

وفي سياق متصل، أعلنت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين عن تنظيم وقفات تضامنية وطنية أمس الخميس، في مختلف المستشفيات الجامعية، للتعبير عن رفضها القاطع لكافة أشكال القمع والاعتداء على حرية التعبير.

وأعربت اللجنة، في بلاغ لها، عن بالغ استنكارها لما ’’تعرض له طلبة الطب في الرباط من اعتداء صارخ على حقهم في التعبير السلمي، حيث تم تفكيك اعتصامهم أمام كلية الطب بطريقة قاسية وغير إنسانية، مما أسفر عن إصابات جسدية في صفوف المحتجين’’.

وأشارت اللجنة إلى أن ’’هذا الهجوم يمثل تدهورًا خطيرًا لحرية التعبير، مما يزيد من احتقان الأوضاع في القطاعين الصحي والتعليمي بالمغرب’’ ودعت ’’الجهات المسؤولة إلى تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية في حماية حقوق الطلاب ومحاسبة المسؤولين عن هذا الاعتداء.

وأكد المصدر ذاته، أن ’’أي مساس بحرية التعبير والتظاهر السلمي يعد تهديدًا لكل الأطباء والطلبة وكل من يدافع عن مبادئ العدالة والكرامة. كما طالبت بسرعة التدخل لإيجاد حلول منطقية لاحتواء الأزمة’’.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق