انطلاق الخدمة الفعلية للخط الثالث والرابع لطرامواي الدار البيضاء

تم النشر بتاريخ 19 سبتمبر 2024 على الساعة 11:21

أعلنت شركة الدار البيضاء للنقل، يوم الأربعاء، أن الخدمة الفعلية للخطين الثالث والرابع من كازا ترامواي ستنطلق اعتبارًا من يوم الإثنين المقبل.

وأوضح البلاغ الصادر عن الشركة أن هذه الخدمة تأتي بعد فترة تجريبية في ظروف سير واقعية بدون ركاب، والتي بدأت منذ مايو الماضي، حيث تعتبر هذه المرحلة ضرورية لمراجعة آخر التفاصيل الأساسية.

وأشار البلاغ إلى أن خدمة الخطين الثالث والرابع ستعمل يوميًا من الساعة 5:30 صباحًا حتى 10:30 مساءً، باستخدام أسطول يتألف من 24 قاطرة، مما سيتيح مرور الترامواي بفاصل زمني يبلغ 10 دقائق لكل خط.

وأضاف البلاغ أن الأسطول الكامل، المتكون من 40 قاطرة من طراز “ألستوم 05X” بسعة 600 راكب لكل قاطرة، سيُمكن من توفير تردد للمرور يصل إلى 5 دقائق.

يمتد الخطان الثالث والرابع على مسافة 26.5 كيلومترًا، ويضمان 39 محطة للركاب. ويربط الخط الثالث بين منطقتي الوحدة والسالمية وصولًا إلى محطة القطار الدار البيضاء الميناء، عبر شوارع 10 مارس، عبد القادر الصحراوي، العقيد العلام، إدريس الحارثي، محمد السادس، ستراسبورغ، محمد سميحة، ومولاي عبد الرحمن، بطول 14 كيلومترًا و20 محطة.

أما الخط الرابع، الذي يمتد على مسافة 12.5 كيلومترًا ويضم 19 محطة، فيربط بين المنطقة الصناعية لحي مولاي رشيد وحديقة الجامعة العربية، مرورًا بشوارع عقبة بن نافع، إدريس الحارثي، العقيد العلام، القوات المساعدة، النيل، أنوال، أولاد زيان، النقيب بويسيسو، باراطون، ساحة النصر، رحال المسكفي، ساحة مرس السلطان، علال الفاسي، ومولاي يوسف.

وأكد البلاغ أن الخطين الجديدين يُكملان شبكة النقل العمومي على المسارات المخصصة في المدينة، ما يزيد طول الشبكة إلى 98 كيلومترًا، ويشمل 151 محطة و12 نقطة مواصلة، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف نطاق الخدمة التي كانت متوفرة في 12 ديسمبر 2012، والتي كانت تمتد على مسافة 31 كيلومترًا. هذا التطور سيفتح آفاقًا جديدة للتنقل لسكان الدار البيضاء.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق