المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية يفتحان صفحة جديدة من الشراكة الاستراتيجية

تم النشر بتاريخ 11 سبتمبر 2024 على الساعة 11:08

العاصمة

شهدت الرباط اليوم الأربعاء لقاءً رفيع المستوى جمع بين رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، والأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD)، ماتياس كورمان، هذا اللقاء يأتي في إطار تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين المملكة المغربية والمنظمة الدولية.

 

وأبرز ما جاء في هذا اللقاء هو الإعلان عن اختتام البرنامج القطري الثاني بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، هذا البرنامج يهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات حيوية كالحكامة العمومية، الاقتصاد، الاستثمار، الإدماج الاجتماعي والتنمية المجالية، مع التركيز على تبني أفضل الممارسات المعتمدة من قبل المنظمة.

 

خلال المباحثات، سلط أخنوش الضوء على التحولات الاقتصادية والاجتماعية الكبرى التي يشهدها المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس. وأشار إلى تحول المغرب إلى قوة اقتصادية صاعدة في المنطقة، مع التركيز على قطاعات واعدة مثل الطاقات المتجددة، الهيدروجين الأخضر، وصناعة السيارات والطائرات.

 

من جانبه، قدم كورمان ملخصاً للدراسة الأولى التي أجرتها المنظمة حول الوضع الاقتصادي في المغرب، والتي لاقت استحساناً من الجانب المغربي.

 

يذكر أن المغرب هو أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والرابعة عالمياً، تنخرط في هذه الشراكة المتميزة مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. وقد سبق هذا البرنامج برنامج قطري أول امتد من 2015 إلى 2018، ساهم في دعم الإصلاحات الكبرى التي باشرها المغرب في مختلف المجالات.

 

ختاماً، أكد الطرفان على رغبتهما في مواصلة تعزيز الشراكة الثنائية والتطلع نحو آفاق جديدة وواعدة للتعاون المستقبلي.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق