ممثل طلبة جامعة مولاي إسماعيل يطالب بوقف “ثقافة البوز” في الجامعة

تم النشر بتاريخ 17 أغسطس 2024 على الساعة 13:56

جريدة العاصمة

أثار إطلاق مبادرة “طالب مؤثر” من طرف رئاسة جامعة مولاي إسماعيل موجة من الغضب والإستياء في صفوف الطلبة، حيث اعتبر ممثلهم، محمد حاتم، هذه المبادرة “ثقافة بوز” تتعارض مع دور الجامعة التعليمي والتربوي.

 

وأكد حاتم في تصريح لـ “العمق” أن الطلبة يرون في هذه المبادرة محاولة لترويج صورة وشعبية الجامعة عبر الفضاء الافتراضي، بدلاً من التركيز على الجهد الأكاديمي الحقيقي وتعزيز دورها كمركز للمعرفة والتفكير النقدي.

 

وحذر من أن هذه الحملات السطحية قد تُلهي الطلبة عن أهدافهم التعليمية الأساسية، مما يؤثر سلباً على جودة التعليم والبحث العلمي، ويضر بسمعة الجامعة ومستقبل طلبتها.

 

ودعا حاتم رئاسة الجامعة إلى إعادة النظر في استراتيجية التواصل المعتمدة، وتوجيه الحملات الإعلامية نحو تعزيز قيم التميز الأكاديمي، والبحث، والابتكار، بعيداً عن “ثقافة البوز” و”روتيني اليومي” و”لايك” و”كبِّس” و”بارطاجي”.

 

وأشار إلى أن إقبال الطلبة والمسؤولين على هذا النوع من الثقافة هو إقبال يغذي “أنانية الفرد، ويرضي غروره، ويجعله يعتقد أنه محور الكون وأن الدنيا بدونه تتوقف وتتعطل محركاتها”.

 

كما انتقد حاتم تشجيع الجامعة للطلبة على استخدام تطبيق “تيك توك”، مشيراً إلى أنه محظور في عدة دول كأمريكا وأستراليا ودول الاتحاد الأوروبي، وأن البرلمان المغربي ناقش مؤخراً مخاطره على الشباب والهوية المغربية.

 

وطالب حاتم بوقف هذه الحملات والتركيز بدلاً من ذلك على الترويج للمشاريع الأكاديمية والمنجزات العلمية التي تعكس جوهر الجامعة وعمقها التاريخي.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق