قضية مطرح النفايات بتيفلت.. معاناة متواصلة وجهود حكومية متعثرة

تم النشر بتاريخ 12 أغسطس 2024 على الساعة 13:52

جريدة العاصمة

تعيش ساكنة مدينة تيفلت بإقليم الخميسات معاناة حقيقية مع المطرح العشوائي للنفايات بغابة “القريعات”، حيث تتفاقم الأضرار البيئية والصحية بشكل مستمر في ظل تقاعس السلطات المحلية عن حل هذه الإشكالية المزمنة.

وتفيد المصادر بأن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أبرمت اتفاقية شراكة مع عمالة الخميسات وجماعتي تيفلت والخميسات في 2021، تهدف إلى تأهيل مطرح “تاجموت” التابع لجماعة الخميسات، وإغلاق مطرح “القريعات” وترحيل نفايات تيفلت إليه.

لكن على الرغم من انطلاق أشغال تأهيل مطرح الخميسات، لم تعلن جماعة تيفلت بعد عن طلب العروض لتأهيل مطرح القريعات، رغم مرور أكثر من عامين على توصيات الوزارة بالإسراع في تنفيذ المشروع.

وأكد المستشار الجماعي عز العرب حلمي في تصريح لجريدة “العمق” أن الجماعة المحلية لم تبذل أي جهود جدية لحل مشكلة المطرح العشوائي، معتبرًا أن هذا يعكس غياب الإرادة السياسية لحل هذه الأزمة التي تهدد صحة المواطنين.

وتشير المعطيات إلى أن الوضع البيئي بالمدينة يزداد سوءًا يومًا بعد يوم، حيث ترتفع حالات التوجه للمستشفى بسبب الاختناق وتفاقم حالات مرضى الجهاز التنفسي، نتيجة روائح الحرق العشوائي للنفايات.

وفي محاولة لتسليط الضوء على هذه القضية، وجهت النائبة فاطمة التامني سؤالًا كتابيًا للوزارة الوصية، التي أكدت تخصيص 24 مليون درهم لإحداث المركز الإقليمي للنفايات وتهيئة وإغلاق مطرح القريعات، مع التأكيد على ضرورة تسريع الأشغال.

لكن على أرض الواقع، يشير حلمي إلى أن الوضع في غابة القريعات لم يتغير، داعيًا الجهات المعنية إلى التحرك العاجل لوضع حد لهذه الكارثة البيئية التي تهدد صحة وحياة ساكنة المنطقة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق