تازة..معاناة شح المياه في دوار باب الطاهر بجماعة مغراوة.. حلم الماء الشروب يتحول إلى كابوس

تم النشر بتاريخ 5 أغسطس 2024 على الساعة 19:32

جريدة العاصمة

رغم الجهود الحثيثة التي تبذلها الدولة لمواجهة أزمة شح المياه في العالم القروي، إلا أن واقع بعض الدواوير المغربية يُظهر عكس ذلك. ففي دوار باب الطاهر التابع لجماعة مغراوة بإقليم تازة، لا يزال الحصول على الماء الشروب حلماً بعيد المنال، خاصة خلال فصل الصيف.

 

وتُعاني النساء بشكل خاص من هذا الوضع، حيث يتحملن مسؤولية توفير هذه المادة الحيوية لعائلاتهن، مما يُجبرهن على الخروج بحثاً عنها لساعات طويلة، وسط معاناة شديدة.

 

وقد أكد خطاب جلالة الملك في عيد العرش لهذا العام على ضرورة التحيين المستمر لآليات السياسة الوطنية للماء، ووضع هدف استراتيجي يتمثل في ضمان الماء الشروب لجميع المواطنين، وتوفير 80% على الأقل من احتياجات السقي على مستوى التراب الوطني.

 

لكن الواقع في دوار باب الطاهر يُظهر فشل هذه الجهود، حيث يعتمد الدوار على بئر حفره أحد المحسنين بجانب الواد، يعمل بالطاقة الشمسية لضخ الماء إلى الخزان. إلا أن هذا الحل غير كافٍ، خاصة في حالة الغيوم والضباب، حيث لا يتمكن من ضخ الماء بشكل كافٍ، مما يفاقم من معاناة السكان.

 

ويُعاني الدوار من نقص حاد في الماء، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، مما يُهدد حياة السكان، خاصة وأنهم يعتمدون بشكل أساسي على تربية المواشي.

 

ويُطالب سكان دوار باب الطاهر بتدخل عاجل من طرف الجهات المسؤولة، من أجل حل مشكلة شح المياه، وتوفير الماء الشروب لجميع السكان بشكل دائم، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة، مما يُهدد حياة السكان، ويُعرقل حياتهم اليومية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق