الوكالة الوطنية للمياه والغابات تحذر من حرائق الغابات و تصدر خرائط تنبؤ يومية

تم النشر بتاريخ 29 يوليو 2024 على الساعة 17:10

جريدة العاصمة

أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات عن إصدارها لخرائط تنبؤ يومية تحدد بدقة المناطق المعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، وذلك في إطار جهودها للتنبؤ بظاهرة حرائق الغابات على الصعيد الوطني.

 

وتستند هذه الخرائط إلى معطيات علمية دقيقة، وتشمل تحليل البيانات المتعلقة بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال، والتوقعات المناخية والظروف الطبوغرافية للمناطق.

 

وتستمر هذه المراقبة من يوم الاثنين 29 يوليوز 2024 إلى يوم الأربعاء 31 يوليوز 2024، حيث ستصدر الوكالة خرائط يومية تحدد المناطق المعرضة لخطر الحرائق.

 

وتُصنف هذه المناطق حسب درجة الخطورة، حيث تم تحديد المناطق ذات الخطورة القصوى (المستوى الأحمر) في أقاليم شفشاون، وتازة، وكرسيف، وصفرو، وخنيفرة، وإفران، وبني ملال، وازيلال، ووجدة أنكاد، وتارودانت.

 

أما المناطق ذات الخطورة المرتفعة (المستوى البرتقالي) فتشمل أقاليم طنجة أصيلة، ووزان، وتاونات، والحسيمة، والدريوش، والصويرة.

 

بينما شملت الخطورة المتوسطة (المستوى الأصفر) أقاليم تطوان، والمضيق الفنيدق، والعرائش، وفحص انجرة، والرباط، والصخيرات تمارة، وسلا، والقنيطرة، والناضور، وبركان، وأكادير ادا اوتانان.

 

ودعت الوكالة المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر، خاصة سكان المناطق القريبة من الغابات، والعاملين بها، والمصطافين والزوار، والتحلي بروح المسؤولية والتفادي من أي نشاط قد يسبب اندلاع الحريق. كما شددت على أهمية إبلاغ السلطات المحلية فورا في حال رصد أي دخان أو سلوك مشبوه.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق