مناشدات لإعادة مغاربة من السجون الليبية

تم النشر بتاريخ 13 يوليو 2024 على الساعة 20:45

جريدة العاصمة

في تطور لافت للأزمة الإنسانية التي يعيشها المغاربة المسجونون في ليبيا، كشفت مصادر من الجالية المغربية المقيمة هناك عن معاناة متفاقمة لمواطنيهم داخل السجون الليبية. وفي مناشدة عاجلة، طالبوا وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بالتدخل العاجل لترحيل هؤلاء السجناء إلى المغرب لإكمال مدة عقوبتهم.

 

وأفادت شهادات حصرية لصحيفتنا أن العديد من المعتقلين المغاربة يواجهون ظروفاً قاسية، وبعضهم محتجز في منشآت غير رسمية خارجة عن سيطرة الدولة الليبية. وفي هذا السياق، صرح محمد حسن الواثق، المدير التنفيذي لجمعية الصداقة الليبية المغربية، قائلاً: “هناك حالات لمغاربة محتجزين في مراكز اعتقال تديرها جماعات متطرفة بعيداً عن رقابة السلطات الليبية”.

 

من جانبه، أكد نبيل أولاد أحرامت الله، مغربي مقيم في ليبيا، أن وزارة الداخلية الليبية عقدت مؤخراً اجتماعات مع ممثلي عدة دول لمناقشة نقل السجناء الأجانب إلى بلدانهم الأصلية، مشيراً إلى أن المغرب لم يشارك في هذه المبادرة.

 

وفي رد على هذه الادعاءات، أوضح مصدر قنصلي مغربي أن القنصلية تواجه تحديات في الموارد البشرية، مما يحد من قدرتها على تقديم الخدمات الشاملة. وأضاف أن الوزارة بصدد تعيين موظفين مختصين لمتابعة قضايا المواطنين المغاربة في السجون الليبية.

 

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق