الحكومة تواصل جهود إصلاح قطاع الصحة بإقرار مرسوم ينظم المجموعات الصحية الترابية

تم النشر بتاريخ 11 يوليو 2024 على الساعة 16:32

جريدة العاصمة

أقر مجلس الحكومة في اجتماعه الأسبوعي اليوم الخميس، مشروع مرسوم يسمح بتطبيق أحكام القانون المتعلق بإحداث المجموعات الصحية الترابية.

 

وقال الناطق باسم الحكومة مصطفى بايتاس في تصريح صحفي إن المرسوم يأتي تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس الرامية لإصلاح وتحسين قطاع الصحة.

 

وأوضح بايتاس أن المرسوم يهدف إلى إحداث هذه المجموعات كمؤسسات عامة إقليمية مكلفة بتنفيذ سياسة الدولة في الصحة على المستوى الجهوي،كما سيتيح تقريب الخدمات الطبية من المواطنين وتوفيرها بطريقة متكافئة وعادلة.

 

وأكد بايتاس أن المرسوم سيضفي على هذه المجموعات الصحية الطابع القانوني وينظم سيرها واختصاصاتها ضمن سياسة الحكومة في قطاع الصحة.

 

 

وتم بموجب هذا المشروع اعتماد نمط جديد ومبتكر في التدبير الصحي، يرتكز على البعد الجهوي ويجعل المؤسسات الصحية قريبة من المواطنات والمواطنين، وفق أهداف مضبوطة ورؤية استراتيجية بعيدة المدى، وذلك من خلال إحداث المجموعات الصحية الترابية، باعتبارها مؤسسات عمومية مكلفة بتنفيذ سياسة الدولة في مجال الصحة على الصعيد الجهوي. ويتضمن مشروع هذا المرسوم مقتضيات تهم إسناد وصاية الدولة على المجموعات الصحية الترابية إلى السلطة الحكومية المكلفة بالصحة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق