تنسيق النقابات الصحية يصعد إحتجاجاته بعد توقيف عاملين في القطاع وفض مسيرتهم الوطنية بالقوة العمومية

تم النشر بتاريخ 11 يوليو 2024 على الساعة 14:08

جريدة العاصمة

ذكرت مصادر نقابية في قطاع الصحة أنه تم توقيف عددً من العاملين في القطاع أثناء المسيرة التي جرت يوم أمس الأربعاء وتم فضها بالقوة العمومية، وأشارت المصادر إلى أن عدد الموقوفين يتراوح بين 28 و35 شخصًا.

 

وكشفت المصادر المصادر أيضًا بأنه تم استجواب الموقوفين من قبل الضابطة القضائية قبل إطلاق سراحهم في وقت متأخر من ليلة أمس ، ومن المرتقب أن يمثل الموقوفون أمام الوكيل العام للملك يوم غد الجمعة، وتتعلق التهم التي وجهت لهم بـ “التحريض على مقاومة السلطات وعدم الامتثال والتجمهر غير المرخص”.

 

وحسب المعطيات فقد تم توقيف عدد من العاملين في القطاع الصحي من مختلف الفئات والنقابات، بما في ذلك الأطباء والممرضين والتقنيين والإداريين، ينتمون إلى مختلف النقابات المشاركة في المسيرة التي شهدتها العاصمة الرباط.

 

وبالرغم من منعهم من التظاهر، قرر العاملون في القطاع الصحي مواصلة إضرابهم الوطني اليوم الخميس وغدًا الجمعة، كما أعلنوا عن خوض إضرابات جديدة لمدة 10 أيام ابتداءً من يوم الإثنين المقبل.

 

وفي بيان لها، كشفت النقابات الوطنية للقطاع الصحي عن نيتها تنظيم إضرابات في جميع المؤسسات الاستشفائية والوقائية والإدارية والتكوينية على الصعيد الوطني، باستثناء أقسام الطوارئ والإنعاش، هذه الإضرابات ستشمل الاستمرار في الإضراب اليوم الخميس وغدًا الجمعة، إضافة إلى إضرابات لمدة 5 أيام في الأسابيع من 15 إلى 19 يوليو ومن 22 إلى 26 يوليو.

 

وتحمّل النقابات السلطات مسؤولية تردي أوضاع القطاع الصحي، مهددة باتخاذ إجراءات نضالية أكثر تصعيدًا في حال عدم الاستجابة لمطالبها.

 

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات قد منعت العاملين في القطاع الصحي من التظاهر أمس الأربعاء، مستخدمة خراطيم المياه لتفريقهم وتوقيف مجموعة من الاطر الصحية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق