ارتفاع  سعر ” الفاخر” يصل للبرلمان

تم النشر بتاريخ 8 يونيو 2024 على الساعة 12:14

جريدة العاصمة

تعدّ صناعة الفحم الخشبي  وأسعاره في الأسواق المغربية محط اهتمام عدد من التجار والساسة قبل 15 يومًا من حلول عيد الأضحى، حيث تتباين تصريحاتهم بشأن الأسعار المتوقعة لفحم “الليمون” و”الكروش” في الأسواق الجملة.

وفي هذا السياق، أعرب أحد أعضاء الفريق الاشتراكي في مجلس النواب، النائب الفاطمي، عن استياءه من التذبذبات في الأسعار، حيث أشار إلى أن سعر كيلوغرام واحد من فحم الليمون، الذي يتمتع بشعبية كبيرة قبيل عيد الأضحى بسبب جودته، قد ارتفع إلى 7 دراهم في الأسواق، ويتم بيعه في الأسواق الشعبية بسعر يتراوح بين 11 و12 درهمًا، ومن المتوقع أن يشهد سعره زيادة إضافية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفيما يتعلق بفحم “الفاخر”، أفاد البرلماني بأن سعر الكيلوغرام الواحد لهذا النوع من الفحم كان يتراوح في العام 2023 بين خمسة وستة دراهم في الأسواق الجملة، ويتم بيعه في الأسواق الشعبية بسعر يقدر بحوالي 10 دراهم.

ومن ناحية أخرى، أبدى النائب الفاطمي تساؤلاته حول الإجراءات التي ستتخذها وزارة الصناعة والتجارة لضبط أسعار الفحم الخشبي “الفاخر” في الأسواق، وخاصة في ظل اقتراب عيد الأضحى. كما سأل عن الإجراءات المتبعة لمراقبة وتقييم تأثير تكاليف النقل والاستيراد على أسعار الفحم الخشبي، والتدابير المتخذة لضمان عدم استغلال التجار لزيادة الطلب في هذه الفترة ورفع الأسعار بشكل غير مبرر.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق