قلق المغاربة من ارتفاع الأسعار في شهر رمضان .

تم النشر بتاريخ 12 مارس 2024 على الساعة 16:30

جريدة العاصمة

بدأ شهر رمضان الكريم الفضيل و بدأ معه غلاء أسعار مجموعة من المواد الاستهلاكية التي يقبل عليها المغاربة خلال هذه الشعيرة الدينية ، حيث تشهد مختلف المواد الأساسية ارتفاعا في الأسعار الشيء الذي من شأنه أن يحد من القدرة الشرائية للمواطنين خلال شهر رمضان، ويقلل من توافد المغاربة على الأسواق . هذا إضافة إلى أن الدواجن تعد من بين المواد التي يستهلكها المغاربة في هذه الفترة، غير أنها أصبحت هي الأخرى تعرف ارتفاعا كبيرا في الأسعار.
وأبان مسؤول الإعلام والتواصل في الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن السيد خالد الرابطي ، أن ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء مؤخرا يعود إلى قلة العرض، حيث إن “الطلب المتزايد قبل رمضان في ظل هذه القلة جعل الأسعار ترتفع”.
ومع تأكيد السيد الرابطي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “قلة العرض ترجع إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج التي جعلت المنتجين يجدون صعوبة في استمرار الدورة الإنتاجية؛ إلى جانب الطقس الذي تعرفه المملكة هذه الأيام، إذ تؤخر البرودة الإنتاج وتتسبب في قلة العرض، بالإضافة إلى بعض الأمراض التي تصاب بها الدواجن”.
وذكر المصدر ذاته ، إلى جانب هذا هناك مشكل ندرة المياه، “إذ تحتاج تربية الدواجن إلى مياه مهمة، لا يستطيع الفلاح توفيرها بالشكل الكافي”، مشددا على أنه “دائما في بداية رمضان ونهايته يتم تسجيل ارتفاع أسعار الدواجن”، وأضاف: “في الفترة الأخيرة أصبحنا نلاحظ أن الارتفاع يتم بشكل كبير نتيجة تدخل عدد من الوسطاء”. و هذا لا يقتصر على الدواجن فقط، بل إن التمور التي تزين مائدة إفطار المغاربة بدورها تعرف أسعارها ارتفاعا ملحوظا، خاصة التمور المحلية.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق