فرنسا تؤكد دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي لإذابة جليد الخلافات مع المملكة

تم النشر بتاريخ 26 فبراير 2024 على الساعة 18:15

جريدة العاصمة

تعززت العلاقات بين الرباط وباريس صباح اليوم الإثنين 26 فبراير 2024، حيث صرح وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني في مؤتمر صحفي مع نظيره المغربي خلال زيارة رسمية للمملكة قائلاً: “يعد موضوع الصحراء أحد أبرز نقاط اهتمامي خلال زيارتي للمغرب، ويجب على الرباط أن تعتمد على باريس وموقفها الواضح في دعم مخطط الحكم الذاتي”.

وأكد سيجورني خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره المغربي ناصر بوريطة أن فرنسا تسعى إلى حل النزاع في إطار مقترح يحقق رضا الطرفين، قائلاً: “موقف فرنسا واضح، ونسعى للتقدم في الصحراء من خلال اعتماد منهج براغماتي ودعم جهود المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا لإحياء عملية المفاوضات”.

وأوضح وزير الخارجية الفرنسي موقف باريس من المسألة قائلاً: “يعني تحقيق تقدم أن يحدث تطور اجتماعي في الأقاليم الجنوبية، وقد قام المغرب بجهود تنموية هامة في العديد من المناطق، ولذلك فإن باريس ستدعم جهوده في تطوير الأقاليم الجنوبية، وهذا هو موقف باريس الحالي من النزاع”.

وأشار سيجورني إلى أن اختيار المغرب كأول زيارة له إلى المنطقة يأتي نتيجة للعلاقة الاستثنائية المتميزة بين البلدين، ويرغب الرئيس ماكرون في الحفاظ على هذه العلاقة. وأضاف الوزير الفرنسي: “طلب ماكرون مني تجديد هذه العلاقة، وسيقوم العديد من الوزراء، بما في ذلك وزير الاقتصاد والثقافة وعمدة باريس، بزيارة المملكة في المستقبل، والعكس صحيح أيضًا بالنسبة للمسؤولين المغاربة”.

وأوضح سيجورني أن الخريطة المستقبلية واضحة في ضوء التحديات المقبلة وروح التعاون المتبادل، مشيرًا إلى أن الأشهر الأخيرة شهدت محادثات هامة لتعزيز هذه العلاقة.

وأكد الوزير الفرنسي أن هدفهم هو بناء شراكة تدوم على مدى الـ 30 سنة المقبلة، وتعزيز التعاون في مجالات متعددة مثل الاقتصاد والثقافة والأمن. وأضاف أن البلدين يعملان على تعزيز التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات المشتركة، وأيضًا تعزيز التعاون الثقافي والتعليمي بين البلدين.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية الفرنسي أن الحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة الشمال إفريقية هو أمر بالغ الأهمية، وأن البلدين يشتركان في رؤية مشتركة لمكافحة التطرف والإرهاب، وتعزيز الاستقرار الإقليمي.

ومن جانبه، أشار وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إلى أن العلاقات بين المغرب وفرنسا تشهد تطورًا إيجابيًا، وأن هناك إرادة قوية لتعميق التعاون الثنائي في مختلف المجالات. وأشاد بالدور الذي تلعبه فرنسا في دعم مخطط الحكم الذاتي للصحراء، مؤكدًا أن المغرب يقدر هذا الدعم ويثمنه.

وختم بوريطة المؤتمر الصحفي بالتأكيد على أن هناك توجهًا قويًا نحو تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وفرنسا، وأن البلدين سيواصلان العمل المشترك لتحقيق الازدهار والتقدم في المنطقة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق