مكناس..بعد إنتقاده لحذف محكمتين بمكناس وهبي يرد على مخاوف صوفيا الطاهري

تم النشر بتاريخ 9 يناير 2024 على الساعة 13:39

جريدة العاصمة

خرج وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، ليرد على غضب المكناسيين الذين عبروا عن استيائهم عبر منصات التواصل الاجتماعي. وفي معرض رده على سؤال كتابي من النائبة البرلمانية صوفيا الطاهيري، من فريق التجمع الوطني للأحرار في مجلس النواب، أوضح الوزير أن قرار حذف المحكمتين الابتدائيتين التجارية والإدارية في مكناس يأتي في إطار خطة قضائية متكاملة، تهدف إلى تحقيق توزيع عادل وفعال للمحاكم في البلاد.

 

وقد دافع وزير العدل عن قرار وزارته، مشيرًا إلى عدة أسباب تدعو لهذا الإجراء. من بين هذه الأسباب، المسافة القصيرة التي تفصل المدينتين المذكورتين والتي لا تتجاوز 64 كيلومترًا، بالإضافة إلى وجود محكمتين ابتدائيتين تجاريتين وإداريتين في مدن فاس ومكناس التي تنتميان لنفس الجهة. ومن جهة أخرى، تعاني بعض الجهات الأخرى من نقص في عدد هذه المحاكم المتخصصة. وبناءً على ذلك، يرون أن هناك خللاً في التوزيع القضائية لا يمكن تجاوزه، ويهدف الإجراء المتخذ إلى تعزيز أداء وجودة المؤسسات القضائية، وخاصة المحاكم المتخصصة.

 

وفي نهاية رده، أشار وزير العدل إلى أن القرار يأتي في إطار تحقيق نظام اللاتمركز الإداري الذي يسعى إليه الجهويات المتقدمة، وهو شيء لا يمكن تجاهله في سعي الدولة لتعزيز العدالة والفعالية القضائية في البلاد.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق