ورشة عمل إقليمية في فاس تخلد اليوم العالمي لمحاربة داء السيدا

تم النشر بتاريخ 20 ديسمبر 2023 على الساعة 13:40

جريدة العاصمة

نظمت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس ورشة عمل إقليمية ذات أهمية بارزة على هامش احتفالات اليوم العالمي لمحاربة داء السيدا. تأتي هذه الورشة ضمن الجهود المبذولة للمديرية في إطار التزامها بتحقيق أهداف اليوم العالمي الـ35 لمكافحة فقدان المناعة المكتسبة، والذي يترأس شعاره لهذا العام “الكشف المبكر من أجل جيل بدون سيدا”.

 

بالتعاون مع جماعة فاس أكدال، قامت المديرية بتنظيم هذه الورشة، التي تهدف إلى تفعيل ميثاق 2020 “فاس مدينة بدون سيدا”، وبدعم من مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وبرنامج الأمم المتحدة والصندوق العالمي لمحاربة داء السيدا. تم عقد الورشة يوم الاثنين الموافق 18 ديسمبر 2023، في القاعة الكبرى للجماعة بفاس أكدال، وشهدت مشاركة أعضاء لجنة جهوية مشتركة من مختلف القطاعات.

 

تضمنت المداخلات العلمية المتنوعة في الورشة العديد من الجوانب المهمة، حيث تم التركيز على مواضيع مثل: كشف داء السيدا في إطار الاستراتيجية الوطنية المندمجة لمكافحة داء السيدا والتهاب الكبد الفيروسي للفترة 2024-2030، وفوائد وحدود اختبارات التوجيه التشخيصية السريعة من المعهد الوطني للصحة، والكشف المحلي عن داء السيدا في جهة فاس مكناس والاتجاهات المستقبلية، واستراتيجية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية فيما يتعلق بحقوق الإنسان وداء فقدان المناعة المكتسبة، وداء السل، والتهاب الكبد الفيروسي للفترة 2024-2030.

 

تم تناول أيضًا موضوع الكشف عن داء فقدان المناعة المكتسبة في المؤسسات السجنية بجهة فاس مكناس، والوضع الحالي والآفاق المستقبلية للفترة 2024-2030، بالإضافة إلى المخطط الاستراتيجي الإقليمي المندمج لمدينة فاس، الذي تم تقديم الإدارات المعنية خلال الورشة.

 

شهدت الورشة مشاركة واسعة من الخبراء والمتخصصين في مجال الصحة ومكافحة داء السيدا، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني والشباب. تم تبادل المعرفة والخبرات وتقديم التوصيات والتدابير اللازمة لتعزيز جهود محاربة داء السيدا في المنطقة.

 

واختتمت الورشة الجهوية بتوزيع دروع للفاعلين في هذا المجال لممثلي المركز المرجعي للتكفل بحالات داء فقدان المناعة المكتسب ، برنامج الصحة الجنسية و الانجابية بمديرية السكان ،بالمعهد الوطني للصحة و مديرية الاوبئة و محاربة الامراض عرفانا و تقديرا لمجهوداتهم وقد عمل المتدخلون في هذا الملتقى على بلورة مخرجات من أجل تحقيق هدف جهة فاس مكناس بدون سيدا في افق 2030.تجسيدا لميثاق 2020 “فاس بدون سيدا “وتحقيقا لاهدافه .

وعكست هذه الورشة التزام المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس بالجدية في مكافحة داء السيدا وتوفير الرعاية الصحية للمرضى المصابين به. وتعزيز التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية والمجتمع المدني والشباب لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة داء السيدا.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق