تازة..نقص في أطر التوليد بمركز بني لنت الصحي يثير قلق الساكنة

تم النشر بتاريخ 6 سبتمبر 2024 على الساعة 13:21

العاصمة

أثار النائب البرلماني أحمد العبادي، تساؤلات حول نقص أطر التمريض بمجال التوليد ورعاية النساء الحوامل بالمركز الصحي بني لنت بإقليم تازة.

 

وجاءت هذه التساؤلات عبر سؤال كتابي كان قد وجهه النائب البرلماني عن فريق التقدم والإشتراكية إلى وزير الصحة والحماية الإجتماعية، أعرب فيه عن قلقه إزاء نقص الكوادر المؤهلة في هذا التخصص الحيوي، وتأثير ذلك على الخدمات المقدمة للنساء الحوامل بالمنطقة.

 

من جهته، أكد وزير الصحة والرعاية الإجتماعية خالد آيت الطالب في رده على سؤال النائب العبادي، أن المركز الصحي بني لنت يتوفر على فريق طبي يضم طبيبا عاما، وممرضا متعدد التخصصات، وممرضة في صحة الأسرة والمجتمع، وقابلتين.

 

وأوضح الوزير أن المركز يقدم خدمات صحية شاملة، تشمل الاستشارات الطبية، ومتابعة صحة الأم والطفل، ورعاية الأمراض المزمنة، إضافة إلى خدمات التوعية الصحية.

 

وأقرّ وزير الصحة بتراجع بعض خدمات دار الولادة بالمركز خلال الأشهر الماضية، عازياً ذلك إلى غياب قابلتين اثنتين بسبب إجازة الوضع،وأشار إلى أنه تم تعويض غيابهما بممرضة متعددة التخصصات، إلا أنها أحيلت مؤخرا إلى التقاعد.

 

وأكد الوزير أنه تم تفعيل الخدمة الإلزامية بدار الولادة حاليا بقابلة واحدة، في انتظار عودة القابلة الأخرى من إجازة الوضع، والتحاق قابلة جديدة من إقليم جرسيف خلال الأيام المقبلة، وأضاف أنه يجري تكثيف الجهود لتشغيل دار الأمومة واستقبال المستفيدات الجدد.

 

 

وكشف وزير الصحة أن المركز الصحي بني لنت سيستفيد قريبا من إعادة تأهيل شاملة، على غرار باقي المراكز الصحية، وذلك في إطار البرنامج الوطني لتأهيل مؤسسات العلاج للصحة الأولية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق