السموني..العفو الملكي عن مداني زراعة القنب الهندي خطوة شجاعة نحو مستقبل واعد

تم النشر بتاريخ 22 أغسطس 2024 على الساعة 22:39

جريدة العاصمة

أشاد الدكتور خالد الشرقاوي السموني، مدير مركز الرباط للدراسات الاستراتيجية والرئيس السابق للمركز المغربي لحقوق الإنسان، بالعفو الملكي عن الأشخاص المبحوث عنهم أو المدانين في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي، واصفًا إياه بـ”القرار الشجاع” الذي يعكس رؤية ملكية استشرافية للمستقبل.

 

ويرى السموني أن هذا القرار سيشكل نقلة نوعية على المستويات الحقوقية والاجتماعية والاقتصادية، لافتًا إلى أنه سيفتح آفاقًا جديدة في إطار تقنين زراعة القنب الهندي بالمغرب، الذي تم بموجب القانون 21-13 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

 

وأكد السموني أن هذه المبادرة الإنسانية ستتيح عودة هؤلاء الأشخاص لممارسة الأنشطة الزراعية في إطار القانون، وإعادة إدماجهم في المجتمع. كما ستُساهم في تعزيز صورة المغرب الإيجابية، التي تسعى إلى تكريس المقاربة الحقوقية لمكافحة المخدرات، و النهوض بالتنمية البشرية، و تحسين ظروف عيش السكان في وضعية صعبة.

 

وأشار السموني إلى أن هذه الالتفاتة الملكية ذات البعد الإنساني و الحقوقي يمكن أن تساهم أيضًا في ضمان حق المشمولين بالعفو في المشاركة في التنمية المحلية والمستدامة، في إطار الاستراتيجية الجديدة الرامية إلى تقنين زراعة القنب الهندي واستعماله لأغراض طبية وصناعية، تطبيقًا لمقتضيات القانون 21-13.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق